أخبارصحيفة البعث

موسكو وبكين تتفوقان على واشنطن في أفريقيا

واشنطن – وكالات   

تحدثت وكالة “بلومبرغ” الأميركية عن تضائل نفوذ واشنطن في القارة الأفريقية، مقابل تصاعد نفوذ موسكو وبكين، مبينةً أن “القارة الأفريقية التي تضم 60% من الأراضي الصالحة للزراعة على كوكب الأرض، و30% من الاحتياطيات المعدنية، ويقترب تعداد سكانها من 1.5 مليار نسمة، تشكّل منطقة متزايدة الأهمية بالنسبة للأمن العالمي”، ومشيرةً إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية “لم تتمكن من التكّيف مع مشهد سريع التغير”.

وأضافت: إنه “وفي الضربة الأخيرة، اضطرت القوات الأميركية إلى مغادرة النيجر، حيث كان البنتاغون يتمتع بشراكة أمنية طويلة الأمد”، لافتةً إلى أنه وفي الوقت نفسه، تعمل روسيا والصين على تعزيز نفوذهما السياسي والعسكري في جميع أنحاء القارة، وأنّ “القادة الأفارقة يأملون في الحصول على فوائد اقتصادية من مبادرة الحزام والطريق الصينية – وشراء نسخ معززة بالذكاء الاصطناعي من المعدات التي جعلت الصين دولة مراقبة”.

وختمت بالقول: إن “القيادة الأميركية في أفريقيا، المكلفة بالتعاون العسكري في جميع أنحاء المنطقة، أفادت بأن الصين تنشط في جميع دول القارة البالغ عددها 54 دولة”، مضيفةً: إنّ قائد القيادة العسكرية الأميركية في إفريقيا “أفريكوم” مايكل لانغلي، قال، إنّ “بكين تطمح إلى إنشاء قواعد بحرية على المحيطين الأطلسي والهندي، وخليج عدن. وقد قامت بالفعل ببناء أول قاعدة خارجية رسمية لها في القرن الأفريقي في جيبوتي”.