أخبارصحيفة البعث

لن يتحقق السلام لغياب روسيا.. مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا بدون زعماء

سانا- عواصم

أكد وزير خارجية هنغاريا، بيتر سيارتو، اليوم أن مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا لن يحقق السلام، نظراً لأن روسيا غير ممثلة فيه. وقال سيارتو الذي يمثل بلاده في المؤتمر عبر شبكات التواصل الاجتماعي: “لنكن صادقين.. لا يمكن لمؤتمر السلام هذا أن يحقق هدفه إلا إذا كان كلا الطرفين المعنيين موجودين على الطاولة نفسها، وهو ما لم يحدث”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد مؤخراً أن عدم دعوة روسيا إلى المؤتمر تعني أنه ليس هناك مفاوضات، وإنما نية مبيتة من مجموعة من الدول لفرض إملاءاتها ونهجها.

بدوره، أكد نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف، أن لا أحد من المشاركين بالقمة في سويسرا بشأن الوضع في أوكرانيا يعرف ما الذي يفعله هناك وما هو دوره أصلاً.

وتعقد سويسرا مؤتمراً حول أوكرانيا يومي 15 و16 الشهر الجاري بالقرب من مدينة لوسيرن، في منتجع بورغنستوك.

ولم يحضر المؤتمر الرئيس الأمريكي جو بايدن، وكذلك الرئيس الصيني شي جين بينغ والرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا.

إلى ذلك، قال فيكتور ميدفيدتشوك رئيس حزب “المنصة المعارضة من أجل الحياة” الأوكراني إن رفض مقترح السلام للرئيس الروسي فلاديمير بوتين يملي تحرير أوديسا ومدن أخرى.

وقال ميدفيدتشوك في مقابلة مع وكالة “تاس”، تعليقاً على إمكانية تحرير أوديسا ومدن أخرى بعد رفض مقترح الرئيس الروسي لتسوية الوضع في أوكرانيا: “التعبير الدقيق للغاية هو “التحرير”. تملي المصالح الأمنية الروسية ضرورة مواصلة الأعمال القتالية لمحاربة نظام النازيين الجدد من أجل تحقيق نزع السلاح الكامل واجتثاث النازية”.

وأضاف: “يريد الأوكرانيون السلام، لكن زيلينسكي وأسياده الغربيون يريدون الحرب، حتى على حساب إبادة الشعب الأوكراني، ومن الضروري تحرير هذا الشعب من هذه الحكومة النازية الإجرامية”.

ميدانياً، أعلنت دائرة السجون الفيدرالية الروسية عن تحرير الرهينتين اللتين احتجزتهما مجموعة من الموقوفين بتهم الإرهاب داخل مركز بمقاطعة روستوف اليوم، وتصفية الإرهابيين الستة الذين شاركوا بعملية الاحتجاز.

كما أعلنت الدفاع الروسية أن خسائر الجيش الأوكراني بلغت نحو 2010 جنود خلال آخر 24 ساعة، فيما دمرت القوات الروسية عدداً من راجمات الصواريخ أمريكية الصنع.

وقالت الدفاع الروسية في تقريرها اليومي إن وحدات من مجموعة قوات “دنيبر” ضربت قوات ومعدات عسكرية معادية في مقاطعة دنيبروبيتروفسك، وبلغت الخسائر الأوكرانية هناك نحو 75 جندياً، كما تم تدمير راجمات صواريخ M142 HIMARS أمريكية الصنع وM270 MLRS أمريكية الصنع أيضاً، دون ذكر التفاصيل.

وواصلت وحدات من مجموعة قوات “الشمال” التقدم في عمق دفاعات العدو في خاركوف، وصدت 7 هجمات مضادة، فيما وصلت الخسائر الأوكرانية إلى نحو 350 عسكرياً، حيث سيطرت وحدات من مجموعة قوات “الغرب” على مواقع أكثر ملاءمة وضربت تشكيلات معادية في خاركوف ودونيتسك ولوغانسك، حيث خسر الجيش الأوكراني نحو 495 عسكرياً. هذا وحسنت وحدات من مجموعة قوات “الجنوب” وضعها على طول خط المواجهة في دونيتسك، حيث تجاوزت خسائر العدو 630 جندياً، وتم تدمير 3 مستودعات ذخيرة ميدانية للقوات الأوكرانية، وحسنت وحدات من مجموعة قوات “الوسط” وضعها التكتيكي في دونيتسك، وصدت 5 هجمات مضادة، وبلغت خسائر العدو نحو 320 عسكرياً. وسيطرت وحدات من مجموعة قوات “الشرق” على مواقع أكثر ملاءمة، واستهدفت قوات ومعدات عسكرية للعدو في دونيتسك وزابوروجي، وخسر الجيش الأوكراني هناك نحو 140 جندياً، وإصابة تجمعات للقوات والمعدات العسكرية المعادية في 106 مناطق، وإسقاط 54 طائرة بدون طيار.