رياضةصحيفة البعث

الأرجنتين وكندا تقصان شريط افتتاح كوبا أمريكا

دمشق – سامر الخير 

عشاق الساحرة المستديرة على موعد جديد صباح يوم غدٍ الجمعة، مع المتعة والإثارة وهذه المرة في الطرف الآخر من العالم، عندما يلتقي المنتخب الأرجنتيني ونظيره الكندي في تمام الثالثة فجراً، في افتتاح النسخة الـ48 من كوبا أمريكا.

ورغم أن بطولة كوبا أمريكا تعد أقدم مسابقة كرة قدم دولية بالعالم، إلا أنها ثالث أقوى البطولات حالياً بعد المونديال واليورو، إذ كانت تعرف سابقاً ولغاية عام 1975 بكأس أمريكا الجنوبية لكرة القدم.
وتستمر البطولة حتى 15 من الشهر المقبل، بمشاركة 16 منتخباً، بواقع 10 منتخبات من أمريكا الجنوبية، و6 منتخبات من أمريكا الشمالية، ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي.
وينتهي دور المجموعات في 3 تموز، على أن يلعب دور الثمانية بين 5 و7 تموز، ومن ثم تقام مباريات نصف النهائي بين 10 و11 تموز، على أن تقام مباراة تحديد المركز الثالث والرابع في 14 تموز، ويقام النهائي في 15 تموز.
وستقام النسخة الحالية من كوبا أمريكا على 14 ملعباً حيث تقرر إقامة المباراة الافتتاحية بين منتخبي الأرجنتين وكندا فجر الجمعة على ملعب مرسيدس بنز في أتلانتا بولاية جورجيا والذي يتسع لـ 71 ألف متفرجاً.
بينما ستقام المباراة النهائية على ملعب هارد روك في ميامي بولاية فلوريدا والذي يتسع لـ 64 ألف و767 متفرجاً.
ويعد ملعب ميتلايف في نيويورك أكبر ملاعب البطولة حيث تتسع مدرجاته لحضور 82 ألف و566 متفرجاً، بينما يبقى ملعب تشيلدرنز ميرسي بارك في تكساس الأصغر سعةً بـ 18 ألف و467 متفرج.
وبالعودة لمباراة الافتتاح، يصل المنتخب الأرجنتيني بطولة كوبا أمريكا في الولايات المتحدة، بعد ما يقرب من 18 شهراً من فوزه في قطر بكأس العالم للمرة الثالثة في تاريخه، في مهمة الدفاع عن اللقب القاري الذي فاز به في 2021 على حساب البرازيل.
ويملك منتخب الأرجنتين بقيادة نجمه ليونيل ميسي، الرقم القياسي في قائمة الأكثر تتويجاً بالكوبا (15 لقباً) مناصفة مع أوروغواي، لذلك يطمح إلى فض هذه الشراكة خلال هذه النسخة الفريدة التي تقام في أمريكا.
في المقابل، يشارك المنتخب الكندي في البطولة بصفته أحد الضيوف الذين وجه لهم اتحاد أمريكا الجنوبية الدعوة للمشاركة.
ويدخل منتخب الأرجنتين المباراة بقيادة نجمه المخضرم ليونيل ميسي وعينه على الفوز وحصد نقاط المباراة لتحقيق نتائج إيجابية ليتصدر مجموعته المجموعة الأولى، والوصول إلى الدور المقبل.
بينما يسعى منتخب كندا لتحقيق أول فوز له في بطولة كوبا أمريكا 2024،على حساب بطل العالم، حيث تعتبر هذه المشاركة الأولى لمنتخب كندا في بطولة كوبا أمريكا.
وعن بقية مشوار منتخب التانغو في الدور الأول، فسيواجه التشيلي في 26 حزيران على ملعب ميتلايف، ومن ثم البيرو في ميامي في 30 حزيران على ملعب هارد روك.
أما المنافس التقليدي والغريم التاريخي منتخب البرازيل، فسيبدأ مشواره يوم الثلاثاء القادم والواقع في 25 حزيران أمام كوستا ريكا على ملعب سوفي ستاديوم، لحساب المجموعة الرابعة، وكما هو معلوم تمكن منتخب البرازيل من الحصول على 9 ألقاب في بطولة كوبا أمريكا، آخرها عام 2019، وفي النسخة الماضية كان قريب من حصد لقب البطولة التي أقيمت على أرضه، ولكن تفوق الأرجنتين بهدف أنخيل دي ماريا.