صحيفة البعثمحافظات

تحديد قيمة تعويضات الأضرار الزراعية في اللاذقية

اللاذقية – مروان حويجة 

أقرت اللجنة الفرعية لصندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية التعويضات المقدّرة للمزارعين المتضررين جراء العاصفة المطرية التي ترافقت بزخات البرد في السابع من أيار الماضي.

وأشارت بيانات مديرية الزراعة إلى أنّ الأضرار تركزت على محصول التبغ في منطقتي جبلة والقرداحة، بينما كانت الأضرار محدودة للأشجار المثمرة والزيتون ولا تنطبق عليها معايير التعويضات في الصندوق.

وقد شملت الأضرار التي لحقت بمحصول التبغ في المنطقتين حوالي 2272 دونماً مرخصاً، لـ 1851 مزارعاً، وبلغت قيمة تعويضاتها حوالي 450 مليون ليرة سورية ، إضافة الى 175 دونماً غير مرخصاً لـ 255 مزارعا.
واوضح مدير الزراعة المهندس باسم دوبا أنه بعد العاصفة التي طالت ريف المحافظة أجرت اللجان المكانية كشوفاً على أرض الواقع لتقدير الأضرار ودراستها وفق الاكتتاب المقدم من المزارعين.
ولفت المهندس دوبا إلى أن الضرر كان واضحاً في محصول التبغ، ومحدوداً في باقي القطاعات الزراعية، وأن التعويضات تمنح حسب درجة الضرر على المحصول، ويتراوح بين 5 و7 و10 بالمئة من قيمة كلف الإنتاج.
وأكد أنّ تقدير المساحات وكلف الانتاج ومردود المساحة تم التنسيق فيها مع المؤسسة العامة للتبغ باعتبار انها الجهة المعنية في هذا القطاع وبناء عليه تم تقدير حجم الاضرار وقيمة التعويضات.

وبيّن دوبا أنّ تقرير اللجنة الفرعية وما يتضمنه من قيمة التعويضات يرفع الى وزارة الزراعة التي تقرّ التعويضات للمزارعين المتضررين، إضافة إلى تقدير امكانية منح التعويضات للمزارعين المتضررين غير المرخصين والتي تبلغ قيمتها مجتمعة حوالي 35 مليون ليرة سورية.