صحيفة البعثمحافظات

استلام 463 طناً من القمح في القنيطرة

القنيطرة – محمد غالب حسين
بلغت كمية الأقماح المسلّمة بمحافظة القنيطرة حتى تاريخه 463 طناً عبر مركزي استلام الأقماح في سويسة وخان أرنبة المخصّصين لاستلام القمح من فلاحي القنيطرة.
وبيّن عضو المكتب التنفيذي لاتحاد فلاحي القنيطرة الرفيق عبد الحكيم الجناطي أن عملية استلام القمح تتم بسلاسة وسهولة وسرعة من الفلاحين، كما تُصرف أثمان القمح بالسرعة الكلية من المصرف الزراعي التعاوني.
وقد قام فرع حبوب ريف دمشق بالتعاون مع محافظة القنيطرة بتأمين كلّ مستلزمات عملية التسويق من الأكياس ووسائط النقل، وتأمين المحروقات والحراسة وعمال الحمل والعتالة، لاستلام المحصول بشكل مباشر من المزارعين بشهادة المنشأ وصورة الهوية الشخصية، وعدم منح أي ترخيص أو وثيقة لأي شخص لجمع مادة القمح، وحصر التسليم من قبل الفلاح للمركز مباشرة وفق القوانين والأنظمة المعنية المتعلقة بتسويق القمح.
وبيّنت رئيسة دائرة التخطيط في مديرية زراعة القنيطرة المهندسة وصال النزيهي أن المساحات المروية المزروعة بالقمح بلغت في المحافظة 1391 هكتاراً، وأن المساحة القابلة للحصاد تُقدّر بـ 926 هكتاراً، ويُقدر إنتاجها بـ 1991 طناً، بينما تبلغ المساحة المزروعة بعلاً 3360 هكتاراً، والقابل منها للحصاد 1997 هكتاراً، وإنتاجها المقدّر 1398 طناً، وبذلك يُقدّر الإنتاج الكلي للقنيطرة بـ 3389 طناً.