البعث أونلاين

“الدوما”: روسيا قد تعدّل توقيت استخدام السلاح النووي إذا زادت التهديدات تجاهها

أكّد رئيس لجنة الدفاع في مجلس النواب الروسي (الدوما) أندريه كارتابولوف أنّ تعديل العقيدة النووية الروسية قد يحدث إذا زادت التهديدات ضد روسيا، لافتاً إلى أنّ التعديل قد يشمل توقيت استخدام الأسلحة النووية.

وقال رئيس لجنة الدفاع في الدوما لوكالة “سبوتنيك”: سيعتمد كل شيء على كيفية تغير الوضع العسكري والسياسي، فالعقيدة تعكس رد فعلنا على ما يحدث حول بلدنا.

وأضاف: إذا رأينا أن التحديات والتهديدات ستزداد، فيمكننا تصحيح شيء ما فيها من حيث توقيت استخدام الأسلحة النووية وقرار استخدامها ولكن على وجه التحديد ،من السابق لأوانه الحديث عن ذلك الآن.

وفي وقتٍ سابق أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنّ روسيا قد تجري تغييرات على عقيدتها النووية وسط مناقشات حول إمكانية خفض عتبة استخدام الأسلحة النووية.

وأشار بوتين إلى أنّ الولايات المتحدة تطور أجهزة نووية متفجرة ذات طاقة منخفضة للغاية، فيما يبحث الغربيون استخدام مثل هذه الأسلحة مؤكّداً أنّ روسيا لا تقف متفرجة وأنه لا يستبعد تعديل العقيدة النووية الروسية.

وسبق أنّ شدّد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف على أن روسيا لم تغير عقيدتها النووية محذراً من أن سياسات التصعيد الغربية قد تجعل موسكو مضطرة لتحسين إجراءات ردعها النووي.