الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

فيينا تسعى لإدراج أكشاك النقانق على قائمة اليونيسكو

ترغب العاصمة النمساوية فيينا في حماية أكشاك النقانق التي ترمز إلى أسلوب الحياة فيها، ساعيةً لإدراجها على قائمة اليونيسكو للتراث الثقافي غير المادي على غرار المقاهي ودور الأوبرا.

ويقول باتريك توندل، أحد مؤسسي الجمعية التي تقدمت بطلب إلى يونيسكو لإدراج أكشاك النقانق في قائمة التراث الثقافي غير المادي بدعم من رئيس بلدية فيينا: “أمل في الحصول على الموافقة”.

ويقدّم توندل، صاحب “فورتستشلند” الذي افتتح عام 1928 ويشكل أقدم كشك للنقانق في المدينة التي تضم 180 كشكاً آخر النقانق ليلاً ونهاراً لمليوني شخص داخل علب من الكرتون مع شريحة خبز وخردل وفجل.

ومع أن معدل الزبائن ما زال مقبولاً، انخفض عدد الأكشاك على مدى السنوات العشر الماضية، إذ تم تحويل أكثر من مائة كشك لتقديم البيتزا أو الكباب أو شرائح الهامبرغر أو الأطباق الآسيوية، بحسب غرفة التجارة.

ويرى توندل (36 سنة) في هذه الأكشاك منتجات خاصة بفن الطهي الجرماني، وأماكن للتجمع والتحدث.

ويقول إن الجميع متساوون في كشك النقانق… بغض النظر عما إذا كان الزبون أحد كبار المصرفيين الذين يكسبون مئات الآلاف من اليوروات أم شخصاً عليه جمع آخر يورو من راتبه لشراء النقانق… يلتقون هنا ويتحدثون.

ولم تسمح مدينة فيينا بالمواقع الثابتة إلا منذ عام 1969، لكن تقليد الأكشاك المتنقلة يعود إلى عصر الإمبراطورية؛ فكانت الأكشاك آنذاك تتنقل حسب الطلب وتستقر مثلاً أمام مداخل المصانع أو المدارس.