البعث أونلاينالصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

صدور نتائج الاستئناس الحزبي بفرع حمص

حمص-نبال إبراهيم-سمر محفوض-صديق محمد    

ضمن أجواء ديمقراطية وشفافة وإقبال كبير من الرفاق البعثيين الناخبين، انطلقت صباح اليوم الثلاثاء، عمليات الاستئناس الحزبي لاختيار ممثلي حزب البعث العربي الاشتراكي في فرع حمص لانتخابات مجلس الشعب الدور التشريعي الرابع .

وقد بلغ إجمالي عدد الرفاق الناخبين 5485 ناخباً على مستوى فرع الحزب بحمص، ووصل إجمالي عدد المرشحين إلى 393 مرشحاً منهم 204 مرشحين عن فئة (ب) و189مرشحاً عن فئة (أ) يتنافسون على المقاعد المخصصة لفرع حمص البالغ عددها 16مقعداً في مجلس الشعب.

وفي وقت لاحق اليوم، أصدرت القيادة المركزية للحزب نتائج الاستئناس الحزبي بفرع حمص، حيث نجح 189 رفيقاً ورفيقة في الفئة (أ)، ونجح 203 رفيق ورفيقة في الفئة (ب).

وكان الرفيق الدكتور خليل مشهدية، رئيس اللجنة العليا للانتخابات، بين لـ”البعث” أن عملية الاستئناس جرت بشكل ديموقراطي مريح وشفاف، لافتاً إلى دور الرفاق الطلاب من المشاركين في تقديم المساعدة التقنية والأعضاء في اللجنة الانتخابية في تقديم المساعدة والتوضيحات.

ونوه مشهدية بأن جميع التعليمات الانتخابية تم شرحها للرفاق قبل البدء بعملية الاستئناس، مضيفاً: كنا على مسافة واحدة من جميع المرشحين، ولم تسجل أي عقبات تقنية خلال الاستئناس.

وأوضح الرفيق مشهدية أن أتمتة الاستئناس جاءت نتيجة توسيع قاعدة الناخبين والمرشحين، بما يضمن العدالة للجميع.

بدوره الرفيق حامد حسن، عضو اللجنة العليا للانتخابات، أشار إلى التنظيم اللافت والانضباط الحزبي العالي من قبل  للرفاق والحضور، ولا سيما أنها المرة الأولى التي يتم تطبيق تقنية الاستئناس إلكترونياً، مؤكداً انعكاس ذلك بشكل إيجابي على مجمل الانتخابات، وتقليص  زمن عملية الاستئناس، وما يحققه من نقلة نوعية هامة في اختيار الرفاق الذين تتوفر لديهم الكفاءة والخبرة.

وبيّن عضو اللجنة العليا للإشراف على الانتخابات، الرفيق موفق الباشا، أن فرع حمص مقسم إلى 5 تجمعات هي مركز صالة غزوان أبي زيد الذي يضم شعبتي المدينة الأولى والثالثة، ومركز صالة الريشة الذي يضم كلاً من شعب المركز الثانية والأولى والقريتين والسخنة، والمركز الثقافي الذي يضم كلاً من شعب المدينة الثانية والرستن والتربية وتدمر، ومركز صالة خربة التين الذي يضم شعبتي تلكلخ والشهيد باسل الأسد، ومركز جامعة البعث الذي يضم فرع الجامعة، وكلاً من الشعب الحزبية في المخرم وشين والقصير .

وأشار الرفيق الباشا إلى أن أعمال المؤتمر بدأت بشكل جيد وديمقراطي، ومارس الرفاق الناخبون حقهم بالانتخابات والتصويت بشكل شفافية وديمقراطية دون أي ضغوط أو أية تأثيرات، بحيث تم في بداية المؤتمر طرح على الرفاق ما إذا كان هناك أي ممارسات فردية أو جماعية تسيء إلى عملية الاستئناس الحزبي، إلا أنه لم يطرح أي رفيق من الرفاق أي ملاحظة وتم البدء بجدول الأعمال .

وأوضح الباشا أنه يحق لكل رفيق بعثي أن ينتخب العدد الذي يراه مناسباً دون أن يزيد عن الحد الأعلى البالغ 18مرشحاً عن فئة (أ) و14مرشحاً عن فئة (ب) .

بدوره أشار الرفيق الدكتور سعيد نحيلي، عضو اللجنة العليا للإشراف على الانتخابات، إلى أن عمليات الاستئناس الحزبي تجري بصيغة جديدة للانتخابات عبر الكود، بحيث يستخدم الناخب ورقة خاصة به، بحيث لا يمكن التلاعب بهذا الكود والرقم السري، لافتاً إلى أن العملية تجري بشكل منظم وتحت إشراف اللجنة العليا والفرعية للانتخابات.

وأكد الرفيق نحيلي إلى أن هذه الصيغة بالاستئناس الحزبي التي وجه بها الرفيق الأمين العام للحزب السيد الرئيس بشار الأسد هي صيغة حضارية، وصيغة لا يمكن الاحتيال والتحايل عليها، وبالتالي من حصل على أصوات الناخبين لا يمكن أن نقول إلا أنه وصل بإرادة الناخبين، منوهاً إلى أنه قد يكون هناك بعض الأخطاء والملابسات، لكن لم تكشف وفي حال تم كشفها ورصدها من قبل اللجنة ووصلت الوثائق الضرورية لها سيتم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة عن طريق القيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي .

إلى ذلك، أكد الرفيق محمد يوسف هاشم، عضو اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات، أن عملية الأستئناس الحزبي في فرع جامعة البعث تسير بشكل جيد دون أي إشكالات، والرفاق الحزبيون يمارسون حقهم في اختيار الرفاق المرشحين بكل شفافية وحرية بدون أي تدخل من أي جهة .
وبينت الرفيقة ميادة رزوق، رئيسة اللجنة الفرعية المشرفة على الانتخابات، أن مركز جامعة البعث هو أحد المراكز الخمسة في فرع حمص ويضم فرع الجامعة وشعبة المخرم وشعبة القصير وشعبة شين حيث بلغ عدد الرفاق الذين يحق لهم الانتخاب 1155 رفيقاً ورفيقة حيث يقوم الرفاق بانتخاب 18 مرشح فئة (أ) و14 مرشح فئة (ب) كحد أقصى ويمكن أن يكون العدد أقل من ذلك ،لافتةً إلى وجود مجموعة من الرفاق التقنيين الذين يساعدون الناخبين في عملية الاستئناس لكي تكون العملية على أكمل وجه وتكون العملية بكل شفافية وحرية وديمقراطية .
وأكد عدد من الرفاق الناخبين ممن التقتهم “البعث” أن عملية الاستئناس جرت بأجواء هادئة ومنظمة ضمن آلية جديدة بطريقة حضارية وتتم بأسرع وقت وبدقة عالية لم تشهد من قبل بالتوازي مع عدد المرشحين الكبير وعدد الناخبين ونأمل أختيار الأفضل لتقديم كل ما هو جديد للمرحلة القادمة ، لافتين إلى أنهم انتخبوا من يرونه مناسباً وممن يقتنعون بهم ويجدون له الكفاءة والثقة والجدارة دون أي ضغوط من أحد .