الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

كاتالوغ فريد من نوعه لخنافس جبال الأورال وسيبيريا

قال فاليري بيكين الأستاذ في كلية البيئة بجامعة مقاطعة تشيليابينسك الروسية إن الكتاب الذي يضم أكثر من 60 نوعاً من الخنافس الحمراء سيساعد العلماء في حماية النباتات.

وقال فاليري بيكين وهو الأستاذ في كلية البيئة بجامعة تشيليابينسك الحكومية إن الأطلس فريد من نوعه. ولأول مرة منذ أكثر من 40 عاماً تم نشر مثل هذا المنشور ، إذ يخصص الكتاب لمجموعة واسعة من القراء وبينهم تلاميذ المدارس وطلاب البيئة والعلماء المهتمين بحماية  النباتات.

وحسب الباحث فإن الكتاب يتضمن في المجموع أكثر من 60 نوعاً من الخنافس الحمراء التي تمت دراستها لأكثر من 40 عاماً في مناطق جبال الأورال وسيبيريا. ومن أجل إجراء الأبحاث، ابتكر بيكين بشكل مستقل الكثير من المعدات والأجهزة الفريدة، بما في ذلك غرف مناخية ذات درجة حرارة ورطوبة وظروف إضاءة منظمة على نطاق واسع. كما كانت هناك أدوات لقياس مقاومة الخنافس للجفاف وغيرها من الأجهزة.

وأشار الباحث إلى أن الخنافس هي مجموعة مهمة جداً من الحشرات من وجهة نظر مكافحة الآفات النباتية، فهي لا تقتل حشرات المن فحسب، بل والكوكسيديا وسوس العنكبوت، ومن بينها العاثيات النباتية والفطريات، لذلك كان من المهم جداً دراستها وإدراجها على الكاتالوغ الذي يحتوي على جداول تعريف كلاسيكية ورسوم توضيحية ومشرقة، بالإضافة إلى معلومات عن أنماط الحياة والخصائص البيئية للحشرات ورمز الألوان الذي يساعد في تحديد النوع.