صحيفة البعثمحافظات

إجراءات جديدة لتنظيم عمل وسائط النقل

اللاذقية – مروان حويجة

اتخذت محافظة اللاذقية عدة إجراءات لتنظيم آلية عمل وسائط النقل العامة، وتشمل الإجراءات التي جرى إقرارها في اجتماع موسّع لكل مرافق قطاع النقل برئاسة عضو المكتب التنفيذي المختص المحامي دريد مرتكوش، تحديد أوقات العمل والذروة وتوزيع المركبات على ساعات اليوم ضمن عدد النقلات المحددة لكل خط، وحصر التعاقد مع شركات الدولة ومؤسساتها على الخطوط التي لا يوجد عليها ازدحام، ومنع تعاقد منشآت القطاع الخاص، والتأكيد على تغطية الأرياف، والتنسيق والتعاون بين كل الجهات المعنية بالتنفيذ لضمان خدمة النقل بالشكل المطلوب، وإلزام السرافيس بالعمل، والتزامهم بجداول المناوبة للعمل أيام الجمع، مع الحرص على عدم التهرب بقية الأيام والالتزام بالتسعيرة حتى لايكون هذا العمل وسيلة لتقاضي أجور مضاعفة. وتطرق الإجتماع إلى أهمية إحداث الكراج في مدينة الحفة والسعي لتفعيله ووضعه بالخدمة، والأمر الاداري رقم ١٢٢ الصادر عن المحافظ لتشكيل لجنة لكل من كراجات الفاروس والشرقي والشعبي ومراكز انطلاق البولمان وجبلة والحفة و القرداحة ونقطة درّاج، وما تضمه من جهات فاعلة لتطبيق هذه الإجراءات المطلوبة ومتابعتها يومياَ ومعالجة اي شكوى وحالة طارئة.

وأوضح المحامي مرتكوش أن اللجنة وضعت خطة ربط بين المحافظة من خلال رئيس اللجنة عضو المكتب المختص، وبين الوحدات الإدارية والشرطية ومراكز الإنطلاق كنقاط للمراقبة على مساحة المحافظة والتدخل الدائم والإيجابي، ومنع استخدام المازوت المخصص للنقل العام لأغراض نقل السلع وغيرها ومنع تطبيق الركاب خارج الكراجات.

وبيّن أن هذه الإجراءات وحسن تطبيقها تهدف إلى منع الإستغلال وتقاضي أجور زائدة، وخاصة خلال الموسم السياحي، أو العمل بشكل طلبات خاصة على نفس خطوط التتبع المحددة لكل خط لاسيما باتجاه المناطق السياحية. وأشار إلى أنّ اللجنة معنية بدراسة الوضع بشكل دائم، وتقديم الآراء والمقترحات والتقارير الدورية كل 15 يوماَ الى المحافظ وقائد شرطة المحافظة.

وأوضح مرتكوش أن هذه الإجراءات تنسحب على متابعة عمل باصات البولمان والتدقيق من حيث التزامها بمنافيست الركّاب ضمن الكراج، وحركة عمل جميع البولمانات المسجّلة والمضافة لدى الشركات ومتابعة الكراجات الشعبية التي تنقل المواطنين بين المحافظات بشكل دقيق وفتح سجلات للرحلات في أوقات الذروة.