الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

تلاميذ ألمانيا يحتلون مستوى متوسطاً في التفكير الإبداعي

حلت ألمانيا في منتصف الترتيب في دراسة استهدفت تقييم القدرة على التفكير الإبداعي لتلاميذ المدراس بين 64 دولة شملها التقييم.

تم حديثاً الإعلان عن نتائج دراسة PISA لعام 2022 التي تم خلالها تجميع البيانات من 64 دولة في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. ويرى القائمون عن الدراسة أن التفكير الإبداعي ضروري لمواجهة تحديات المستقبل، حيث أن المعرفة القائمة على الحقائق والمعلومات وحدها لم تعد كافية في الأنظمة التعليمية.

وفقاً للدراسة حصلت ألمانيا على 33 نقطة، ما يضعها في منتصف الترتيب، وقد حصلت كل من فرنسا وجمهورية التشيك وهولندا على الدرجة نفسها. بينما تصدرت سنغافورة القائمة بـ 41 نقطة، تليها كل من كوريا وكندا. وحصلت كل من ألبانيا والفلبين وأوزبكستان على أقل من 15 نقطة، وهو أدنى معدل.

وأظهرت الدراسة حسب تقرير لموقع تاغيس شاو الألماني حول الموضوع، أنه باستطاعة نصف التلاميذ البالغين من العمر 15 عاماً، إيجاد حلول متفردة ومتنوعة للمهام البسيطة أو المشكلات اليومية. يشمل ذلك تقديم أفكار جديدة ومتنوعة وتطوير المفاهيم القائمة. التلاميذ الذين حققوا درجات عالية في التفكير الإبداعي كانوا متفوقين أيضاً في كل من الرياضيات والقراءة والعلوم.