البعث أونلاينالصفحة الاولىصحيفة البعث

بدء عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الإيرانية

طهران-سانا    

بدأت صباح اليوم عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الإيرانية الرابعة عشرة في مراكز الاقتراع في عموم البلاد وخارجها.

وخلال إدلائه بصوته في حسينية الإمام الخميني في طهران، أكد قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي أن يوم الانتخابات هو يوم النشاط والحماس في البلاد، ولا سيما أنها انتخابات رئيس الجمهورية، مشدّداً على أن الشخص الأصلح والكفؤ لإدارة البلاد هو من سيتم انتخابه.

وأكد الخامنئي أن عزّة إيران وماء وجهها يتوقف على حضور الشعب، داعياً المواطنين  الإيرانيين إلى المشاركة بشكل واسع في هذا الاستحقاق الكبير لإثبات صحة وأصالة واقتدار الجمهورية الإيرانية.

 

وأعلن أمين لجنة الانتخابات في البلاد والمتحدث باسمها محسن إسلامي أن عدد مراكز الاقتراع يبلغ 58 ألفاً و640 مركزاً، منها 34 ألفاً و522 في المدن و24 ألفاً و118 في القرى والأرياف، فيما يبلغ عدد مراكز الاقتراع في الخارج 340 مركزاً في أكثر من 95 دولة.

ويبلغ عدد مراكز الاقتراع الثابتة 43 ألفاً و425، فيما يبلغ عدد المراكز المتنقلة 15 ألفاً و215 مركزاً.

وأوضح أن أكثر من 61 مليوناً و452 ألفاً لهم حق الاقتراع.

وتستمر عملية الاقتراع لمدة عشر ساعات حتى السادسة من مساء اليوم قابلة للتمديد.

وكان وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي أعلن في وقت سابق صباح اليوم بدء عملية الاقتراع في الدورة الـ 14 لانتخابات الرئاسة الإيرانية في عموم البلاد، وفي السفارات والقنصليات الإيرانية في الخارج.

وحسب التوقيت المعتمد في الدول، انطلقت عملية التصويت للرعايا الإيرانيين المقيمين في نيوزيلندا لتشمل تباعاً كل السفارات والقنصليات الإيرانية في الخارج.

وفي سورية، افتتحت مراكز الاقتراع أمام الرعايا الإيرانيين المتواجدين فيها للمشاركة بالانتخابات الرئاسية الإيرانية، وذلك في المراكز التي اعتمدتها السفارة الإيرانية بعدة محافظات.

ويتنافس في الانتخابات أربعة مرشحين هم سعيد جليلي ومحمد باقر قاليباف ومصطفى بور محمدي ومسعود بزشكيان، وذلك بعد إعلان انسحاب علي رضا زاكاني وأمير حسين قاضي زاده هاشمي من خوض السباق الرئاسي.