أخبارصحيفة البعث

أكثر من 70 بالمئة من الأمريكيين يشككون بقدرة بايدن العقلية

واشنطن-سانا    

كشف استطلاع رأي جديد أجرته شبكة “سي بي إس” الأمريكية أن ما يصل إلى 72 بالمئة من الأمريكيين يعتقدون أن الحالة العقلية للرئيس الأمريكي جو بايدن لا تسمح له بالترشح لإعادة انتخابه، وذلك بزيادة قدرها 7 نقاط مئوية عن استطلاع مماثل أجري قبل المناظرة الرئاسية الأولى التي جرت بينه وبين منافسه الرئيس السابق دونالد ترامب.

وأشار الاستطلاع إلى أن 27 بالمئة من المشاركين وافقوا على أن بايدن يتمتع بقدرة صحية معرفية كافية للعمل كرئيس، بانخفاض 8 نقاط مئوية عن الاستطلاع السابق.

وبخصوص الموقف من الرئيس السابق دونالد ترامب عبر 50 بالمئة عن اعتقادهم أن الحالة العقلية لترامب تسمح له بمواصلة السباق، فيما يعارض ذلك 49 بالمئة.

وأجري الاستطلاع على 1130 بالغاً أمريكياً، في الفترة من الـ 28 إلى الـ 29 من حزيران الماضي.

وكان أداء الرئيس بايدن، خلال المناظرة الرئاسية الأولى، يوم الخميس الماضي “فظيعاً ومخيباً للآمال” بالنسبة لمؤيديه الديمقراطيين، وفقاً لأعضاء في الكونغرس.

وقالت النائبة عن ولاية بنسلفانيا، مادلين دين: “يؤلمني أن أقول: إن أداء الرئيس كان سيئاً، لقد خاض مناظرة سيئة، وليس هناك طريقتان لذلك”، فيما أشارت نائبة إلينوي روبن كيلي إلى أنها “لم تكن أفضل ليلة لبايدن” وقالت النائبة عن ولاية مينيسوتا، أنجي كريج: إن المناظرة كانت “فظيعة”.

ومن المقرّر إجراء الانتخابات الرئاسية الأمريكية في تشرين الثاني المقبل، والمتنافسان الرئيسيان المتوقعان في الاقتراع هما بايدن وترامب، ومن المقرر أن يجري ترامب وبايدن مناظرة أخرى بينهما، في الـ 10 من أيلول المقبل.