صحيفة البعثمحافظات

وزير الموارد المائية من درعا.. يشيد بدور المجتمع المحلي لتحسن الواقع المائي

درعا – دعاء الرفاعي

تفقد وزير الموارد المائية المهندس حسين مخلوف  محطتي بصير المغذية لمدينة الصنمين ومحطة معالجة مياه الصرف الصحي بالنباتات في بلدة خبب ومحطة ارواء مدينة درعا من مشروع خربة غزالة، مطلعاً  على مراحل تقدم الأعمال في المشاريع المنفذة والجدوى الاستثمارية منها وانعكاسها على واقع التزود بمياه الشرب للأهالي والقرى المستفيدة منها.
ولفت مخلوف في تصريح ل “البعث ” إلى أن الهدف من الجولة يأتي لمتابعة واقع المياه في محافظة درعا والوقوف على جهود المجتمع الأهلي الذي ساهم بشكل كبير في تحسين ورفع مستوى مياه الشرب من خلال تقديم مشاريع حفر آبار وتأمين مستلزماتها لرفع حصة الأفراد من المياه ، مشيداً بجهود أهالي منطقة الصنمين التي أثمرت عن حفر ثلاثة آبار جديدة ستساهم في توفير الفاقد المائي بعد معاناة لسنوات طويلة.

وأكد الوزير مخلوف أن الوزارة تدعم تنفيذ المشاريع الواردة بالخطة الاستثمارية طالما تأتي ضمن اولويات العمل والاحتياجات، مشدداً على ضرورة السرعة بإنجاز المشاريع المتعاقد عليها، والتقيد بجودة التنفيذ ومتابعة الإشراف عليها بشكل لحظي، وإمكانية التعاون مع المنظمات الدولية في أي مشاريع مستقبلية.
وخلال الاجتماع مع مديري الدوائر الحكومية المعنية من مياه وصرف صحي وكهرباء وغيرها، فقد تم استعراض الخطة الاستثمارية والمشاريع وأولوياتها على مختلف المحاور في المحافظة، وحدد الوزير مخلوف في حديثه مجموعة من المعايير المرتبطة بتقييم أداء مديريات المؤسسة ووحداتها، معتبراً أن المعيار الأساسي يتعلق بوصول مياه الشرب لكل المواطنين في أماكن سكنهم باعتبار أنهم بوصلة الأداء ومؤشر مقياس جودة الخدمة.

كما استمع مخلوف إلى معاناة وصعوبات العمال في تلك المواقع وأهمها تزويد المحطات بعمال وحراس وحل مشكلة الحوافز نظراً للجهود المبذولة واعداً بمعالجتها بالسرعة القصوى.
من جانبه أوضح محافظ درعا المهندس لؤي خريطة أهمية الجولة للاطلاع على عمل شبكات المياه ومشاريع الارواء في عدة مواقع ، إضافة إلى تفقد الأعمال التي تعزز منظومة مياه الشرب وخاصة في مدينة الصنمين ،مؤكدا أن المحافظة تحرص على توفير كل سبل دعم الموارد المائية ومشاريعها بما ينعكس إيجابا على المواطنين.
‏المهندس أحمد المحسن مدير الموارد المائية قدم عرضا عن الواقع المائي وواقع السدود ال16 المستخدمة فيري الأراضي الزراعية من خلال الشبكات المقامة على تلك السدود ،مؤكداً أن جميعها من الناحية الفنية يعتبر جيد وجميعها مستثمرة شبكيا بشكل كامل.
بدوره المهندس رياض مسالمة مدير الصرف الصحي في محافظة درعا بين واقع محطة معالجة خبب التي أقيمت على مساحة18 دونم، وبطاقة تشغيلية بلغت 750م3 وتخدم 9600 ألف نسمة في بلدة خبب ،سيكون لها منعكسات إيجابية حيوية لجهة رفع التلوث عن السكان والأراضي الزراعية، لافتاً إلى أن المياه الناتجة عن المعالجة سيستفاد منها في ري الأراضي الزراعية المجاورة وتحديداً للمزروعات المقيدة مثل الأشجار الحراجية ونباتات الزينة والمحاصيل العلفية.