أخبارصحيفة البعث

الصين مستعدة لحراسة المجتمع الدولي الملتف حول الأمم المتحدة

أستانا-سانا   

أعرب رئيس الصين شي جين بينغ عن معارضة بلاده الشديدة للهيمنة وسياسات القوة والمواجهة بين الكتل ودعمها للمساواة على أساس التعددية القطبية في العالم.

و في مقال بعنوان (الصين وكازاخستان… رغبة مشتركة في آفاق جديدة) قال الرئيس شي: “في مواجهة التطورات غير المسبوقة والتغيرات التاريخية والمعاصرة فإن بكين مستعدة جنباً إلى جنب مع الجانب الكازاخستاني لخلق فرص جديدة أثناء الأزمات وفتح آفاق جديدة في أوقات التغيير وحراسة المجتمع الدولي الملتف حول الأمم المتحدة بحزم والنظام العالمي المبني على أساس القانون الدولي والتعددية الحقيقية لجميع الأطراف ومعارضة الهيمنة وسياسات القوة والمواجهة بين الكتل وتعزيز التعددية القطبية المتساوية والمنتظمة والعولمة الاقتصادية العامة والشاملة للعالم”.

وأضاف شي: “إن الصين تدعم دائماً جهود أستانا لحماية الاستقلال الوطني والسيادة والسلامة الإقليمية واتباع مسار التنمية الذي اختارته وتنفيذ السياسات المحلية والخارجية لضمان ازدهار الدولة، وتعارض أي تدخل من قبل قوى خارجية في الشؤون الداخلية لكازاخستان”.

وشدّد على “تطوير وتعزيز أربعة مبادئ مهمة، وهي الاحترام المتبادل وحسن الجوار والمساعدة المتبادلة والمنفعة المتبادلة من أجل الحفاظ على الديناميكيات المستدامة في تنمية العلاقات الثنائية”.