الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

حقن قرون حيوانات وحيد القرن بمواد مشعة للحدّ من صيدها في جنوب إفريقيا

يحقن علماء من جنوب إفريقيا قرون مجموعة حيّة من حيوانات وحيد القرن بمواد مشعة، لجعلها عديمة الفائدة وقابلة للرصد بصورة أكبر عند الحدود وللحدّ من صيدها الذي يدمّر أعداد هذا النوع المحمي.

وتضمّ جنوب إفريقيا نحو 80% من أعداد وحيد القرن الأبيض في العالم والتي تُقدَّر بأقلّ من 13 ألف حيوان. لكنّ البلاد أصبحت نقطة ساخنة للصيد غير القانوني المدفوع بالطلب الآسيوي على القرون التي تُستخدم في الطبّ التقليدي بسبب خصائص علاجية.

وفي ملجأ سرّي لوحيد القرن في مقاطعة ليمبوبو في شمال شرق البلاد يأوي بشكل رئيسي صغار حُرموا من أمّهاتهم بعد صيد غير قانوني.

و أعلنت الحكومة في شباط مقتل 499 وحيد قرن عام 2023، معظمها في متنزهات وطنية، رغم الجهود التي بذلتها للحد من هذا النشاط غير القانوني. ويمثل هذا الرقم زيادة قدرها 11% عن أعداد وحيد القرن التي قُتلت عام 2022.

ويشارك عشرون وحيد قرن في مشروع “ريسوتوب” التجريبي، وستتلقى هذه الحيوانات جرعة “قوية بما يكفي لترصدها الأجهزة المتخصصة في مختلف أنحاء العالم.

ويشير العلماء إلى أنّ العناصر الأمنية على الحدود غالباً ما يكونون مجهّزين بأدوات رصد إشعاع يدوية، بالإضافة إلى آلاف أجهزة الرصد المثبتة في الموانئ والمطارات.

وفي السوق السوداء، ينافس سعر القرون من حيث الوزن سعر الذهب أو الكوكايين.