البعث أونلاينالصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

صدور نتائج الاستئناس الحزبي بفرع طرطوس

طرطوس- وائل علي- لؤي تفاحة- محمد محمود- دارين حسن   

أعلنت القيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي نتائج الاستئناس الحزبي في فرع طرطوس للحزب لانتخابات مجلس الشعب- الدور التشريعي  الرابع، حيث نجح 128 رفيقاً ورفيقة في الفئة (أ)، فيما نجح 174 رفيقاً ورفيقة في الفئة (ب).

وفي وقتٍ سابق اليوم، انطلقت عملية الاستئناس الحزبي في فرع طرطوس للحزب، في أجواء من الديمقراطية والشفافية، بإشراف أعضاء اللجنة العليا المشرفة على الانتخاب.
وكان قد أكد الرفيق الدكتور خليل مشهدية، رئيس اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات الحزبية، في تصريح لـ”البعث”،  على المسؤولية الوطنية والأخلاقية للرفاق البعثيين لإيصال أفضل الرفاق وأكثرهم كفاءة لهذا الدور التشريعي، مبيناً أن هناك رفاقاً على مستوى المحافظة قادرين على تمثيل الحزب وحمل هموم الناس وتطلعاتهم بشكل كبير، وموضحاً أنه كان هناك رؤية للرفيق الأمين العام للحزب السيد الرئيس بشار الأسد، بتوسيع قاعدة المرشحين وتوسيع قاعدة الناخبين، وهناك قاعدة مرشحين واسعة سواء لجيل الشباب أو للمشاركين في العملية الانتخابية عموماً، وللمرة الأولى رفاقنا مخيرون في عدد المرشحين الذين ينتخبونهم لتكون العملية بمنتهى الشفافية والديمقراطية.
وبين مشهدية أن الآلية الجديدة للانتخاب لا يتدخل أحد فيها وهي ضمن دائرة مغلقة، لأن التصويت يرسل للمركز مباشرة، ونحن كلجنة مشرفة نعرف فقط أرقام الناخبين وأعدادهم حتى انتهاء العملية الانتخابية، لأن التقييم من مهام القيادات الحزبية وفق الديمقراطية، والمركزية الديمقراطية.. فالمطلوب منا أمام هذه الإرادة للرفيق الأمين العام، وهذه النظرة الجديدة للانتخاب الابتعاد عن التكتل غير المنطقي وغير المبرّر بالقدر الممكن، ويجب أن نضع أيدينا على وجداننا ونختار الأفضل بعيداً عن أي انتماء ما قبل الحزبي، ودون تأثير من العلاقات الاجتماعية الضيقة، فمستقبل أولادنا مرهون على ما نقوم به وما أتيح لنا اليوم.. فما سيكون هو إرادتنا.
وختم مشهدية بالقول: “محافظة طرطوس دافعت بكل بسالة كما كل المحافظات السورية عن الوطن، لذا فالمطلوب إكراماً لأرواح أبطالها والشهداء الذين قدمتهم أن نختار الممثلين الأفضل لهذا الدور التشريعي”.

وأشارت الرفيقة جمانة رمضان، عضو اللجنة المشرفة،  لـ”البعث” إلى أهمية هذه التجربة، والتي تأتي ترجمة لتوجيهات الرفيق الأمين العام للحزب، السيد الرئيس بشار الأسد، وذلك لاختيار الأعضاء الأكثر قدرة لتمثيل المواطنين التمثيل الحر والمسؤول الذي يلبي تطلعات وطموحات المواطنين.

وتمنت الرفيقة رمضان أن يصل الأفضل، خاصةً في ظل هذه الظروف الصعبة، وكذلك نظراً لأهمية هذه المؤسسة العريقة، ونظراً للدور الكبير المناط بها سواء على الصعيد التشريعي أو الرقابي والقانوني، وغير ذلك من المهام العظيمة المطلوب من العضو المرشح أن يقوم بها، وبالتالي فإن مسؤوليته كبيرة ومتعددة، ولا سيما في مجال مكافحة الفساد، وتطوير القوانين وغيرها.

بدورهم تحدث عدد من الرفاق المقترعين حول هذا الاستئناس الحزبي مشددين على أهمية إبعاد المال الانتخابي عن هذه التجربة، نظراً لمخاطرها وآثارها السلبية من خلال وصول أعضاء فاسدين وغير جديرين بتحمل المسؤولية البرلمانية والدفاع عن مصالح المواطنين وحقوقهم، وأيضاً النهوض بالدور التشريعي وتطوير الأداء البرلماني بما يلبي طموحات الشعب، كما أشادوا بآلية هذه التجربة الأكثر مرونة من سابقاتها.

من جهته، الرفيق الدكتور حامد حسن، عضو اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات، قال: بدأنا اليوم عملية الانتخاب في الساعة العاشرة في المركز الثقافي العربي بصافيتا، وبدأنا بشعبة الدريكيش، ثم شعبة مشتى الحلو وأخيراً شعبة صافيتا، حاولنا أن ننتهي من الشعب البعيدة حرصاً على وقت رفاقنا الذين سيعودون إلى قراهم ومناطقهم خارج منطقة صافيتا، مشيراً إلى أن الرفاق كانوا ملتزمين، كما أن نسبة الحضور والالتزام كانت عالية.

وعبر الرفاق عن ارتياحهم للتوجيهات الجديدة التي وجه بها الأمين العام للحزب الرفيق الدكتور بشار الأسد، وهي إتاحة الفرصة للرفاق للمشاركة بالاستئناس، بحيث تشارك القيادات والرفاق المتممين على كافة المستويات، كما عبروا عن ارتياحهم بالمبادرة الجديدة بإجراء الانتخابات عن طريق الأتمتة، وبالتالي كانت التسهيلات جيدة والنتائج ستصدر بصورة أسرع. وأضاف الرفيق الدكتور حسن: لمسنا حرصاً كاملاً من الرفاق على إنجاح عملية الاستئناس وعلى اختيار الأكفأ والأفضل والأكثر قدرة على خدمة الحزب والشعب من الرفاق الحزبيين ليمثلوا الحزب في قوائم الجبهة الوطنية التي ستجري الانتخابات على أساسها في الخامس عشر من شهر تموز الحالي.

جدير بالذكر أن عملية الاستئناس بفرع طرطوس تهدف لاختيار عشرة مرشحين للفئتين/ أ / و / ب/ من إجمالي المرشحين البالغ عددههم 303 مرشحاً، من بينهم 129 مرشحاً للفئة / أ / و /174 / مرشحاً للفئة / ب/.

وسيقوم الناخبون البالغ عددهم / 5434 / ناخباً باختيار ضعف العدد/ 20 / مرشحاً، لتتولى القيادة المركزية للحزب اختيار عشرة منهم “مبدئياً” ليكونوا ممثلي محافظة طرطوس ضمن الكتلة البعثية الواحدة للقبة البرلمانية.

وقد جرى توزيع الناخبين على مستوى الشعب الحزبية الأربعة عشر على خمسة مراكز استئناس وفق التالي، شعب صافيتا والمشتى والمنطقة الأولى في المركز الثقافي بصافيتا، وشعب الدريكيش وبرمانة المشايخ والشيخ بدر في ثقافي الشيخ بدر ، وبانياس والقدموس والعمالية في ثقافي بانياس، والتعليم العالي والاقتصادية والمدينة الثانية في مبنى اتحاد العمال الجديد، والمنطقة الثانية والمدينة الأولى في ثقافي طرطوس.