أخبارصحيفة البعث

“الأمم المتحدة” توسع خطة الاستجابة الإنسانية للاجئين السودانيين في ليبيا وأوغندا

جنيف – وكالات   

قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم، إنها قررت توسيع خطتها لمساعدة السودان لتشمل دولتين أخريين هما ليبيا وأوغندا، بعد وصول عشرات الآلاف من اللاجئين إليهما في الأشهر الماضية.

وقال إيوان واتسون، من “المفوضية”، للصحافيين في جنيف: “إن ما لا يقل عن 20 ألف لاجئ وصلوا إلى ليبيا منذ العام الماضي، مع تسارع عدد الوافدين في الأشهر القليلة الماضية، في حين وصل ما لا يقل عن 39 ألف لاجئ سوداني إلى أوغندا”.

وأضاف: إن “هذا لا يشير سوى إلى الوضع البائس والقرارات اليائسة التي يتخذها من ينتهي بهم المطاف إلى مكان مثل ليبيا، وهي بالطبع صعبة للغاية بالنسبة للاجئين في الوقت الحالي”.

وأظهرت وثيقة لمفوضية الأمم المتحدة أن عدد اللاجئين السودانيين في ليبيا سيصل إلى 149 ألفاً، وفي أوغندا إلى 55 ألفاً بحلول نهاية العام.

ويشهد السودان أسوأ أزمة نزوح في العالم بعد أن اضطر نحو 12 مليون شخص إلى النزوح بسبب الحرب الأهلية في حين فر ما يزيد على مليونين منهم عبر الحدود. ومع التوسع الأحدث في خطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية للسودان، يرتفع العدد الإجمالي للدول الأفريقية التي تستقبل أعداداً كبيرة من اللاجئين السودانيين إلى سبع دول.