أخبارصحيفة البعث

روسيا: سياسات فنلندا العدوانية لن تبقى دون رد

موسكو-تقارير   

أكدت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو ستتخذ إجراءات عسكرية لمواجهة سياسة هلسنكي وأن تعزيزات قدرات الناتو على الحدود ستقابل برد فعل.

وقال نائب رئيس دائرة الإعلام والصحافة في وزارة الخارجية الروسية أندريه ناستاسين حسب وكالة سبوتنيك: “لن تترك روسيا الحشود العسكرية لحلف الناتو على حدودها دون رد لأن ذلك يهدد أمن روسيا”، مشيراً الى أنه سيتم اتخاذ التدابير اللازمة بما في ذلك ذات الطابع العسكري التقني لمواجهة القرارات العدوانية التي تتخذها فنلندا، وكذلك حلفاؤها في الناتو.

وكان البرلمان الفنلندي وافق في وقت سابق على اتفاقية دفاعية مع الولايات المتحدة والتي بموجبها سيتم منح الجانب الأمريكي حق الوصول إلى 15 منشأة عسكرية، كما رحب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ باقتراح فنلندا استضافة مقر القوات البرية للحلف في شمال أوروبا على أراضيها بالقرب من الحدود الروسية.

ميدانياً.. أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها المسلحة تمكنت خلال الساعات الـ 24 الماضية من تحرير منطقة نوفوي في بلدة تشاسوف يار بالكامل، وتدمير مروحية وثلاثة زوارق مسيرة و39 طائرة دون طيار أوكرانية.

وأفادت الوزارة في تقريرها اليومي حول سير العملية العسكرية الخاصة بأن وحدات من مجموعة قوات الشمال الروسية هزمت تشكيلات الألوية الأوكرانية في مواقع بمنطقة خاركوف، وصدت هجوماً أسفر عن تحييد نحو 140 جندياً أوكرانياً وتدمير مركبة قتالية وثماني شاحنات صغيرة وأربعة مدافع ميدان.

وأحبطت وحدات من مجموعة قوات الغرب الروسية هجومين أوكرانيين، ما أسفر عن مقتل نحو 540 جندياً أوكرانياً، وتدمير مدرعة وأربع مركبات عسكرية وراجمة صواريخ وأربعة مدافع ميدان وثلاثة مستودعات ذخيرة ميدانية، وحررت وحدات من مجموعة قوات الجنوب منطقة نوفي في بلدة تشاسوف يار بالكامل، وهزمت التشكيلات الأوكرانية في مواقع بجمهورية دونيتسك الشعبية، فيما صدت وحدات من مجموعة قوات المركز خمس هجمات لقوات كييف أسفرت عن تحييد ما يصل إلى 420 جندياً أوكرانياً ودبابة وعربتي مشاة قتالية ومركبتين قتاليتين مدرعتين و8 مدافع ميدان.

كذلك أحبطت وحدات من مجموعة قوات الشرق ثلاث هجمات أوكرانية خسرت خلالها القوات المهاجمة نحو 145 جندياً وناقلة جنود مدرعة وست مركبات عسكرية ومدفعي ميدان، وهزمت وحدات من مجموعة قوات دنيبر تشكيلات لقوات كييف في نيستيريانكا ونوفوبوكروفكا بمنطقة زابوروجيه وتوكاريفكا بمنطقة خيرسون، وبلغت خسائر تلك القوات 45 جندياً وست مركبات عسكرية وراجمة صواريخ وثلاثة مدافع ميدان ومحطة رادار.

ووفقاً للتقرير، دمر الطيران العملياتي التكتيكي والمركبات الجوية دون طيار والقوات الصاروخية والمدفعية للقوات الروسية المشتركة مروحية مي- 24 مركونة في مطار أوكراني، كما أصاب ورشة عمل تابعة لمؤسسة إنتاج مدافع الدبابات والذخيرة من العيار الكبير، وكذلك تجمعات أفراد ومعدات العدو في 125 منطقة. كما أعلنت الدفاع الروسية إسقاط 10 مسيرات أوكرانية فوق 3 مقاطعات روسية، وتدمير زورقين أوكرانيين مسيرين في البحر الأسود.

من جانبه، كشف جهاز الأمن الفيدرالي الروسي أن الكاتب والمحلل السياسي الفرنسي والمستشار في مركز الحوار الإنساني السويسري لشؤون أوراسيا لوران فيناتييه كان يتجسس على روسيا لمصلحة المخابرات الغربية، حيث ذكر جهاز الأمن في بيان “أن أنشطة مركز الحوار الإنساني الذي يعمل به المواطن الفرنسي لوران فيناتييه المحتجز في موسكو لا تتوافق مع أهدافها الإنسانية الرسمية المزعومة”، موضحاً أن “فيناتييه جمع معلومات عسكرية يمكن أن تستخدمها أجهزة الاستخبارات الأجنبية ضد أمن البلاد من خلال محادثات مع محللين سياسيين واقتصاديين وخبراء عسكريين روس ومسؤولين حكوميين”.