صحيفة البعثمحافظات

84 ألف طن قمح مسوّق إلى صوامع إزرع والصنمين

درعا – دعاء الرفاعي

بلغت الكميات المسوقة من القمح لصالح فرع المؤسسة العامة للحبوب حتى تاريخه مايقارب 84 ألف طناً منها أكثر من 80 ألف طن إلى صوامع إزرع.

وأشار مدير فرع مؤسسة الحبوب المهندس أنور الفروان إلى أن عمليات التسويق مستمرة حتى استلام كامل إنتاج المحافظة، مبيناً أن صرف أثمان المحصول يتم بالسرعة المطلوبة دون أي تأخير وإن كان هناك بعض المعوقات التي أدت إلى تأخير في صرف القوائم مع بداية الاستلام، نتيجة الضغط وحجم العمل الكبير على فروع المؤسسة.

وبين الفروان أن مركز حبوب إزرع استقبل حتى اليوم أكثر من 80 ألف طناً من القمح بشكل دوغما والباقي تم استلامه في مركز الصنمين، مشيراً إلى أن توقعات مديرية زراعة درعا للموسم الحالي قدرت بـ136 ألف طناً.

وحول آلية التسويق أوضح الفروان أنها تبدأ بسحب العينة من الأقماح المحملة منذ دخولها إلى المركز وإرسالها للغرفة السرية وتسجيلها وإعطائها رقماً سرياً وتحليلها ووضع التسعيرة المحددة أصولاً ليصار إلى ربط العينة مع اسم الفلاح وإرسالها إلى القبان لتتم عملية التفريغ دون أي تأخير يضطر الفلاح إلى المبيت على عكس السنوات السابقة.

وأضاف الفروان إلى إن الفرع اتخذ كل الإجراءات لإنجاح موسم التسويق بما فيها التجهيزات الفنية والمخبرية وتشكيل اللجان مؤكداً أن الأمور تجري بسلاسة ولن يتم رفض أي كمية تسوق حيث سيجري استلامها وفق القوانين والأنظمة النافذة.

ولفت عدد من الفلاحين إلى أن عملية التسويق لمركز صوامع إزرع تسير بوتيرة جيدة وأن السعر الجديد المقدم من قبل الدولة مناسب للفلاح داعين إلى زيادة كميات المازوت المقدمة لحاجات الزراعة.