أخبارصحيفة البعث

دعوة الأمم المتحدة للتحرك السريع وفك احتجاز مياه علوك في الحسكة 

الحسكة- إسماعيل مطر     

دعا الدكتور لؤي محمد صيوح محافظ الحسكة خلال لقائه السيد آدم عبد المولى، المنسق المقيم للأمم المتحدة في دمشق، ومدراء مكاتب منظمات ووكالات هيئة  الأمم المتحدة في المحافظة، إلى  زيادة الدعم والاهتمام بالمحافظة، وخاصة في خضم التداعيات السلبية للتواجد غير الشرعي للاحتلالين الأمريكي والتركي وأدواتهما، والتدمير الذي طال عدداً كبيراً من البنى التحتية وخروجها عن الخدمة، وتحويل قسم كبير منها إلى مقرّات وثكنات عسكرية تابعة للاحتلالين.
وأضاف المحافظ: إن عدد المدارس التي تم الاستيلاء عليها بلغ 2160 مدرسة من قبل الاحتلال، ما أدى إلى حرمان ما يقارب مئتي ألف طالب وتلميذ من متابعة تحصيلهم العلمي.

وأكد المحافظ أن المحافظة تعيش واقعاً صعباً بسبب تعمد الاحتلال التركي ومرتزقته قطع مياه الشرب القادمة من آبار علوك الواقعة في منطقة رأس العين المحتلة، المصدر الوحيد لإرواء قرابة مليون مواطن في مدينة الحسكة والتجمعات السكانية المحيطة بها، داعياً المنظمات الدولية العاملة في المجال الإنساني للتدخل السريع لفك احتجاز المياه.

من جهته، بين المنسق أنه سوف يتم إنجاز عدداً من المشاريع الصحية والخدمية والتعليمية، إضافة إلى تأمين احتياجات النازحين في المخيمات خلال الفترة القادمة، مضيفاً: بُذلت جهود كبيرة من أجل إعادة مياه علوك التي تعرضت آبارها للتدمير والخراب، وخاصة المحطات الكهربائية التي تغذي 32 بئراً من آبار علوك بالطاقة الكهربائية.
وتابع عبد المولى: إنه تم إجراء عدة محاولات للحصول على ضمانات من قبل الاحتلال التركي، وعدم استهدافه مرة ثانية لمحطات الكهرباء ومحطات المياه، لكن دون جدوى، لافتاً إلى أنه يتم العمل على إيجاد البديل للطاقة الكهربائية خلال الفترة القليلة القادمة والسعي الدائم لحل لموضوع المياه وعدم تسييسه من قبل النظام التركي.