رياضةصحيفة البعث

فرنسا تلاقي إسبانيا وإنكلترا تواجه هولندا في نصف نهائي اليورو

البعث- وكالات

يتجدّد الموعد مساء غدٍ الثلاثاء مع المسابقة الأوروبية الأمتع لكرة القدم يورو 2024، بمباراة من العيار الثقيل لحساب الدور نصف النهائي من البطولة بين المرشح الأوّل لنيل اللقب إسبانيا وفرنسا الساعية للعودة لمنصات التتويج، وستُقام المباراة في تمام العاشرة على أرضية ملعب أليانز أرينا.

وتمكّن منتخب إسبانيا من تخطي عقبة ألمانيا في الدور ربع النهائي بهدفين مقابل هدف بعد التمديد، بينما تأهل منتخب فرنسا إلى نصف نهائي اليورو بعدما أقصى نظيره البرتغال بركلات الترجيح بنتيجة 5-3، والتقى المنتخبان 36 مرة فازت فيها إسبانيا في 16 مباراة، وخسرت في 13 لقاء بينما انتهت 7 مباريات بالتعادل، كما فازت إسبانيا بلقب البطولة 3 مرات أعوام 1964 و2008 و2012، في حين فازت فرنسا باللقب مرتين عامي 1984 و2000.

أما الأربعاء فسنكون على موعد مع نصف النهائي الثاني بين المنتخبين الهولندي والإنكليزي اللذين لم يقدّما إلى الآن ما يقنع ويمتع رغم ابتعادهما خطوة واحدة من النهائي الحلم، وكان رفاق هاري كين قد عبروا إلى المربع الذهبي بعدما أطاحوا بنظيرهم السويسري بركلات الترجيح بنتيجة 5-3، بينما خطف منتخب هولندا البطاقة الأخيرة، بعدما أنهى مغامرة المنتخب التركي بهدفين مقابل هدف، ويستضيف ملعب سيغنال إيدونا بارك المباراة.

والتقى المنتخبان 22 مرة فازت فيها إنكلترا في 6 مباريات وخسرت في 7 مباريات بينما انتهت 9 مباريات بالتعادل، وتوّجت هولندا باللقب الأوروبي مرة يتيمة عام 1988 مع الثلاثي ماركو فان باستن، ورود خوليت، وفرانك ريكارد، لكن تشكيلة المدرّب رونالد كومان (أحد أبطال 1988 أيضاً في ألمانيا الغربية) لا تضمّ أسماء عالمية، بالمقابل لم تتوج إنكلترا -التي خسرت المباراة النهائية على ملعبها في نسخة يورو 2020 أمام إيطاليا- باللقب مطلقاً.

أرقام من اليورو

– سُجلت 8 أهداف في مباريات ربع النهائي، بمعدل هدفين للقاء الواحد، حيث كان أفضل هجوم لإسبانيا وهولندا (2) وأفضل دفاع لفرنسا والبرتغال اللذين لم يستقبلا أهدافاً.

– خرج منتخب ألمانيا المنظم من كأس أمم أوروبا من الدور ربع النهائي للمرة الأولى في تاريخها باليورو.

– نجحت هولندا في التأهل لنصف النهائي للمرة الأولى منذ نسخة 2004 علماً أنها خسرت آخر 3 مواجهات لعبتها في المربع الذهبي أعوام 1992 و2000 و2004.

– نجح منتخب فرنسا في التأهل للمربع الذهبي دون أن يسجل أي هدف أو أن يستقبل أي هدف من لعب مفتوح على مدار البطولة.

– وقعت فرنسا على 3 أهداف فقط في يورو 2024 منها هدفان عكسيان أمام النمسا وبلجيكا وركلة جزاء في لقاء بولندا وقع عليها كيليان مبابي.

– خرجت سويسرا من كأس أمم أوروبا دون أن تتلقى أي خسارة بعد تحقيق تعادلين و3 انتصارات في 5 مباريات.

– نجحت إسبانيا في التفوق على صاحب الأرض في اليورو لأول مرة في تاريخها بعد السقوط في 1984 ضد فرنسا و1988 أمام ألمانيا، و1996 ضد إنكلترا و2004 ضد البرتغال.

– وصل عدد الأهداف العكسية بعد نهاية ربع النهائي إلى 10 أهداف كاملة، بفارق هدف عن نسخة 2020 وذلك قبل 3 مباريات على نهاية البطولة.

– تساوت إسبانيا وألمانيا في رصيد أفضل هجوم في اليورو بعد نهاية ربع النهائي برصيد 11 هدفاً لكلّ فريق.