صحيفة البعثمحافظات

رغم الإنتاج القليل وخسائر المزارعين .. 80% من الخوخ يذهب للتصدير

حماة – ذُكاء أسعد

تستمر عمليات جني أشجار الفاكهة في حماة وسط تدني الإنتاج بشكل واضح نتيجة العوامل الجوية هذا العام، فقد عبر عدد من مزارعي الخوخ عن أسفهم لتراجع الإنتاج مؤكدين أن العواصف المطرية والرياح الشديدة الحاصلة في فصل الربيع كانت السبب الرئيسي لتساقط الثمار وبالتالي تدني الإنتاج بشكل ملحوظ.

ورغم هذا الواقع استبشر المزارعون بأن يتضاعف سعر الخوخ في السوق كماهو متوقع لكن التسعيرة أتت مغايرة، حيث سعّر التجار في كافة مناطق المحافظة الخوخ المسمى “الجوهرة” ب 4000 ليرة لكل كيلو غرام.

وأكد أحد مزارعي قرية الصفصافية في محردة أن السعر المحدد للخوخ لايناسب التكاليف، إذ يحتاج الشجر لعمليات التقليم والتسميد في ظل ارتفاع أجور اليد العاملة وكذلك ارتفاع سعر المازوت في السوق السوداء لـ 16 ألف للتر الواحد حيث يحتاج الشجر لـ7 ريات في العام على الأقل، أما بالنسبة لتكاليف النقل فهي مرتفعة جداً وتبلغ نحو 350 ألف ليرة للنقلة الواحدة لمسافة لاتتجاوز 30 كم يضاف إليها السمسرة والعمولات المعروفة وارتفاع سعر الصندوق الواحد المحمّل بالخوخ لـ 10 آلاف ليرة.

وعزت المهندسة سوسن القيسي، رئيس دائرة الأشجار المثمرة في مديرية الزراعة تدني الإنتاج إلى الظروف الجوية من ارتفاع درجات الحرارة في غير توقيتها والرياح الشديدة التي سببت أضراراً بالكم والنوع، علماً أن كميات الانتاج  بلغت  هذا الموسم 7154 طن فقط.

وكشف رئيس لجنة تجار سوق الهال في حماة غالب عدي عن انخفاض الكميات الواردة للسوق هذا العام مقارنة بالعام السابق، مشيراً إلى أن الخوخ المسمى ” أبو ريحة” يباع الآن في سوق الهال بنحو 15 ألف ليرة مع اقتراب نهاية موسمه، بينما لايتجاوز خوخ “الجوهرة” 5000 ليرة ، وذلك لأن الأول مرغوب بشكل كبير حيث يتم تصدير نحو 80% منه إلى مصر والعراق رغم صعوبات التصدير في الآونة الأخيرة والكثير من التعثير والتدقيق على الحدود الأردنية.