اقتصادصحيفة البعث

ضعف بالحركة الشرائية للكعك والصمون.. والتسعيرة الجديدة تم تأجيلها!

دمشق – محمد العمر

على غرار التسعيرة الجديدة لجمعية المطاعم والمأكولات التي تم تأجيلها سابقاً، لم توافق مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق حتى الآن على طلب جمعية المخابز برفع تسعيرة الخبز والكعك والصمون التي قدمت كمقترح لتعديل السعر بناء على التكلفة في مدخلات الإنتاج، على الرغم من رفعها منذ حوالي شهرين. 

انعكس سلباً!

رئيس جمعية المخابز بدمشق وريفها، ممدوح البقاعي، أكد أن أسعار الخبز والكعك والمعجنات اختلفت عن السابق بتكاليفها، خاصة أنه تم رفع سعر القمح بالسوق النظامية وفي السوق السوداء، وحكماً أسعار الخبز السياحي قد تأثرت بالتسعيرة الجديدة للقمح، ما انعكس سلباً على شراء المواد الأولية وانعكاسها تالياً على المواطنين، حيث أن المخابز السياحية باتت تشتري الدقيق بسعره غير المدعوم، مرجحاً أن يصل سعر ربطة الخبز السياحي إلى 20 ألف ليرة حسب التسعيرة الجديدة.

وأرجع البقاعي رفع الأسعار إلى ارتفاع كلف الإنتاج بين محروقات وكهرباء، ومياه وطحين وغيره، مشيراً إلى أنه وبسبب هذا الارتفاع انخفض إنتاج العديد من الأفران المخصصة بهذه المنتجات، حتى أن البعض منها بدأ يتخلى عن عماله ويعمل بيده لتوفير أجرة العامل، لافتاً الى وجود جمود في الأسواق وضعف بالحركة الشرائية بعدما انخفضت المبيعات أكثر من النصف خلال الثلاثة الأشهر الماضية. 

بدون معرفة الأسباب

بدورهم باعة الخبز والكعك في دمشق أوضحوا أن سعر كيلو الكعك مع السمسم ارتفع أضعافاً مضاعفة عن العام السابق ويتراوح في السوق المحلية بين 28 – 35 ألف ليرة، أما الكعك بدون سمسم فسعره 25 ألف ليرة، وسعر كيلو الصمون بين 20 و25 ألف ليرة سورية، لافتين إلى أن العديد من الأسر قد تخلى عن الخبز السياحي وعاد لاستهلاك الخبز التمويني، مما أدى إلى زيادة الازدحام على الأفران في دمشق.

وبين الباعة أن الأسعار تغيرت تناسباً مع ارتفاع كلفة مدخلات الإنتاج من مستلزمات المواد الغاز، والطحين، والسمسم، والزيت والسكر وأجرة اليد العاملة، وزادها أكثر ارتفاع سعر الكهرباء التجاري وسعر المازوت وضرائب الدخل، وتساءلوا عمن يحمي البائع في ظل ارتفاع الأسعار وتكاليف المواد مثل الخبز النخالة والكعك، سيما الزيت الأكثر تضخماً من غيرها؟

حتى أن سعر طن الدقيق “زيرو” بات يزيد عن 8 مليون ليرة سورية، ليؤكد أصحاب الكار أن التسعيرة تم تأجيلها والتريث بها لدراستها من مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدون معرفة الأسباب.

يذكر أن كيلو الكعك بالسمسم مسعر حالياً بـ 25 ألف ليرة سورية، والكعك السادة بـ 20 ألف ليرة، بينما كيلو الخبز السياحي بـ 12 ألف ليرة سورية، وكيلو الصمون بـ 15 ألف ليرة سورية.