أخبارصحيفة البعث

بوتين لمودي: العلاقات بين روسيا والهند تحمل طابع شراكة إستراتيجية متميزة

عواصم-تقارير   

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن العلاقات بين روسيا والهند تحمل طابع شراكة إستراتيجية متميزة.

ونقلت “نوفوستي” عن بوتين قوله خلال محادثات ثنائية مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي اليوم في الكرملين: “إن بلدينا يتميزان بصداقة طويلة الأمد وعلاقات جيدة تطورت على مدى عقود ونحن نحتفل هذا العام بمرور 77 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية حيث تتميز علاقاتنا بطابع شراكة إستراتيجية خاصة”.

ولفت بوتين إلى ارتفاع حجم التبادل التجاري بين روسيا والهند حيث زاد خلال العام الماضي بنسبة 66 بالمئة وفي الربع الأول من هذا العام ارتفع إضافياً بنسبة 20 بالمئة.

وأكد بوتين أن روسيا والهند تتعاونان بشكل وثيق على الساحة الدولية بما في ذلك في الأمم المتحدة ومجموعة “بريكس” ومنظمة شنغهاي للتعاون.

من جانبه أكد مودي أن التعاون الهندي الروسي يضمن الاستقرار في سوق الطاقة العالمية، مشدداً على استعداد بلاده لتقديم أي مساعدة يمكن أن تسهم بتحقيق السلام في أوكرانيا.

من ناحيته، أكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن القوات المسلحة الروسية تستهدف الأهداف المرتبطة بالإمكانيات العسكرية لنظام كييف فقط، وأي مزاعم بعكس ذلك عارية من الصحة.

ورداً على سؤال بشأن الهجوم على مستشفى للأطفال في كييف أشار بيسكوف إلى ضرورة الاسترشاد ببيان وزارة الدفاع الروسية، الذي يستبعد تماماً وقوع هجمات على أي أهداف مدنية، وقال: إن “الحادث يتعلق بسقوط صاروخ أوكراني مضاد للصواريخ”.

وسبق أن ذكرت وزارة الدفاع الروسية أن التصريحات بشأن ضربة متعمدة لأهداف مدنية في أوكرانيا غير صحيحة، فالدمار حدث بسبب سقوط صاروخ دفاع جوي أوكراني، وهذه ليست المرة الأولى التي تنخرط فيها كييف في مثل هذه الاستفزازات.

وكشف خبراء عسكريون أن الهجوم على مبنى مستشفى “أوخماتديت” في العاصمة الأوكرانية تم تنفيذه باستخدام صاروخ مضاد للطائرات من طراز “إيه آي إم 120” من نظام الدفاع الجوي الأمريكي-النرويجي “ناسامز”، وأن الصاروخ الظاهر في الفيديو ليست له تلك الأجنحة المميزة للصاروخ الروسي “خا-101” والذخيرة الظاهرة في الفيديو تشبه إلى حد بعيد الصواريخ الغربية الموجهة المضادة للطائرات من أنظمة الدفاع الجوي باتريوت و”ناسامز”، وتشير الترجيحات إلى أن نظام الدفاع الصاروخي الأوكراني فقد هدفه في أثناء الاعتراض وسقط على مستشفى الأطفال.

من جانبٍ آخر، أعرب السفير الفنزويلي لدى روسيا خيسوس رافائيل سالازار فيلاسكيز عن تأييد بلاده لأي خطة سلام في أوكرانيا توافق عليها موسكو.

وقال سالازار فيلاسكيز: “إذا اقترحت أي دولة خطة بشأن النزاع في أوكرانيا، فإن فنزويلا ستقف إلى جانب روسيا وستؤيد أي خطة للسلام تشارك فيها وتوافق عليها”.

إلى ذلك، أظهر استطلاع حديث للرأي معارضة أغلبية المواطنين التشيك لتورط حلف شمال الأطلسي في الحرب ضد روسيا في أوكرانيا، كما يرفضون انضمام الأخيرة للاتحاد الأوروبي.

وحسب الاستطلاع الذي أجرته وكالة “ستيم” فإن 82 بالمئة من المواطنين التشيك يعارضون انضمام الناتو إلى الحرب الأوكرانية ضد روسيا فيما قال: 61 بالمئة منهم إنهم ضد ضم أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي، وأعرب 54 بالمئة من المشاركين في الاستطلاع عن رفضهم إرسال الأسلحة والعتاد العسكري إلى أوكرانيا في حين عارض 57 بالمئة إرسال طائرات إليها.

ميدانياً.. أعلنت الدفاع الروسية أن قواتها حررت بلدة ياسنوبرودوفكا، في جمهورية دونيتسك الشعبية واستهدفت بأسلحة عالية الدقة اجتماعاً لقادة عسكريين أوكرانيين، وحسّنت من تموضعها على طول خط المواجهة ونفذت خلال النهار ضربة جماعية بأسلحة عالية الدقة على مكان اجتماع رسمي لقادة عسكريين أوكرانيين، وتم تحقيق هدف الضربة.

ودمرت القوات الروسية 4 راجمات صواريخ هيمارس أمريكية كانت معدة لاستهداف القرم وقضت على 35 خبيراً أجنبياً أشرفوا عليها وعززت مواقعها على أكثر من محور وصدت هجمات مضادة، كما تمكنت من القضاء على 2160 عسكرياً أوكرانياً، واستهدفت المدفعية والصواريخ والطائرات المسيرة الروسية راداراً ومنصتي “إس 300” ومستودعاً لتجميع المسيرات الأوكرانية، فيما أسقطت أنظمة الدفاع الجوي 8 صواريخ هيمارس أمريكية الصنع و97 مسيرة أوكرانية.

كذلك حققت القوات الروسية تقدماً في هجماتها على خط المواجهة في زابوروجيه، وأوقعت خسائر كبيرة بخط دفاع القوات الأوكرانية باتجاه أوريخوف بالمقاطعة، كما أعلنت الدفاع الروسية عن إسقاط وتدمير 38 مسيرة أوكرانية فوق عدة مقاطعات روسية.

من جانبه، أعلن فياتشيسلاف غلادكوف حاكم مقاطعة بيلغورود جنوب غربي روسيا مقتل أربعة أشخاص وإصابة عشرين آخرين في اعتداءات أوكرانية على المقاطعة أمس.

وفي السياق نفسه، أفادت ممثلية جمهورية دونيتسك الشعبية في المركز المشترك لمراقبة وتنسيق القضايا المتعلقة بجرائم الحرب في أوكرانيا في منشور على تلغرام: بأنه تم خلال الـ24 ساعة الماضية تسجيل 25 حالة قصف من قبل القوات الأوكرانية على أراضي الجمهورية، ما تسبب بإصابة ثلاثة مدنيين.