اقتصادصحيفة البعث

خسارة ضخمة لبنك “لئومي” الإسرائيلي بعد شطب استثمار كبير في بنك أميركي

البعث- وكالات

أعلن بنك لئومي، أكبر بنك في “إسرائيل”، عن شطب كبير لاستثماراته في “بنك فالي ناشيونال” بالولايات المتحدة الأميركية، ما أدّى إلى انخفاض كبير في صافي أرباحه للربع الثاني من عام 2024.

وقالت صحيفة غلوبس إن البنك أخطر بورصة تل أبيب أنه بسبب انخفاض سعر سهم “بنك فالي ناشيونال”، فإنه يتوقع شطباً من شأنه أن يقلّل صافي أرباحه بنحو 550 مليون شيكل (نحو 150 مليون دولار) بعد احتساب الآثار الضريبية،

وذكر بنك لئومي أنه سيعيد تقييم الحاجة إلى الشطب قبل نشر نتائجه المالية للربع الثاني، وخاصة إذا كانت المؤشرات تشير إلى أن الانخفاض في القيمة مؤقت. ومن المتوقع أن يؤدي هذا الشطب – وفقاً لغلوبس – إلى خفض صافي أرباح بنك لئومي للربع الثاني بنحو 25% إلى 30%.

ويذكر أن احتياطيات “إسرائيل” الأجنبية تراجعت في نهاية حزيران الماضي إلى 210.27 مليارات دولار، بانخفاض 232 مليون دولار عن مستواه في نهاية أيار، وفق ما ذكر “بنك إسرائيل المركزي”. ولا يملك “بنك إسرائيل” أي احتياطات من الذهب بحسب بيانات لمجلس الذهب العالمي ليعدّ احتياطي النقد الأجنبي هو الاحتياطي النقدي الإستراتيجي في كيان الاحتلال.

وسارع “بنك إسرائيل” لالإعلان عن بيع 30 مليار دولار في أعقاب عملية طوفان الأقصى وبدء الحرب على غزة، وذلك لمنع انهيار الشيكل الإسرائيلي، لكنه باع 8.5 مليارات دولار معظمها في تشرين الأول الماضي.