أخبارصحيفة البعث

روسيا لن تشارك بفعاليات فاشلة حول الأزمة الأوكرانية

موسكو-سانا   

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل غالوزين أن روسيا لن تشارك في القمة الجديدة المزمع عقدها حول الأزمة الأوكرانية، مشدداً على أنها لا تقبل بأي إنذارات.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن غالوزين قوله: “نعلم نوايا نظام كييف والمنسقين الغربيين الذين يحاولون إعادة إحياء قمة بورغنستوك الفاشلة في سويسرا منتصف حزيران الماضي، وهم يفكرون في عقد فعالية مماثلة وربما دعوة روسيا”، مشدّداً على أن بلاده لن تشارك في هذه القمم كما أنها لا تقبل الإنذارات، مشيراً إلى أن موسكو ترى أن هناك تجاهلاً متعمداً للمبادرات الأخرى لحل الأزمة.

وفي شأنٍ متصل، وصف السفير الروسي لدى واشنطن أناتولي أنتونوف الخطط الأمريكية لنشر صواريخ متوسطة وقصيرة المدى في ألمانيا بأنها تهديد مباشر للأمن الدولي يزيد من مخاطر سباق التسلح الصاروخي، مؤكداً أن خطط الولايات المتحدة لنشر صواريخ متوسطة وقصيرة المدى في أوروبا خطأ فادح من جانب واشنطن لأن مثل هذه الخطوات المزعزعة للاستقرار للغاية تشكل تهديداً مباشراً للأمن الدولي والاستقرار الإستراتيجي، كما أن الأمريكيين بذلك يزيدون من مخاطر سباق التسلح، كما شدد على أن تسامح روسيا مع الاستفزازات ضد أمنها ليس بلا حدود، داعياً ألمانيا إلى إدراك أن ظهور القدرات الصاروخية الأمريكية الضاربة على أراضيها سيؤدي إلى أن تكون هذه المنشآت في مرمى النيران الروسية.

ميدانياً.. أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها حسنت مواقعها وصدت عدة هجمات وحرّرت قرية فوسخود الواقعة في أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية، وقضت على نحو 2090 جندياً أوكرانياً على مختلف محاور القتال خلال الساعات الـ 24 الماضية، فيما استهدف الطيران العملياتي ووحدات الصواريخ والطائرات المسيرة والمدفعية الروسية تجمعات للقوات والمعدات العسكرية الأوكرانية في 127 منطقة، فيما أسقطت الدفاعات الجوية 24 طائرة دون طيار و5 قذائف من راجمات صواريخ هيمارس أمريكية الصنع. كذلك دمرت أنظمة الدفاع الجوي الروسية الليلة الماضية 5 طائرات مسيرة أوكرانية فوق مقاطعات بريانسك وتامبوف وتولا وموسكو.

من جانبه، أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي أن قواته أحبطت هجوماً إرهابياً على كنيسة في مدينة مايكوب جنوب روسيا، من قبل عضو في منظمة إرهابية دولية محظورة في روسيا، وهو مواطن من إحدى دول منطقة آسيا الوسطى، حيث كان الإرهابي يخطط لقتل رجال دين فيها وحراسها وإحراق المبنى.

وفي دونيتسك، أعلن النائب الأول لرئيس برلمان الجمهورية، سيرغي بروكوبينكو العثور على مقابر جماعية جديدة تضم رفات عشرات المدنيين من ضحايا نظام كييف، وتحمل بعضها آثاراً للتعذيب في مدينة أفدييفكا، موضحاً أنه تم انتشال عشرات الجثث لمدنيين في أفدييفكا، وذلك من موقع دفن مرتجل، فيما تعددت أسباب الوفيات حيث تحمل بعض الجثث آثاراً للتعذيب، كما أشار إلى أنه “يتم العمل وبذل الجهود من أجل تحديد هوية القتلى والعثور على أقاربهم”.