رياضةصحيفة البعث

نهائي يورو 2024.. انكلترا تطمح لتتويجها الأول وإسبانيا للانفراد بالألقاب

البعث -وكالات   

وصلت بطولة كأس أمم أوروبا إلى ختامها، وأي ختام يجمع بين إسبانيا أفضل منتخب بالإجماع وبين منتخب انكلترا متصاعد الأداء وغير المقنع في أغلب الأحيان، ومع ذلك يتوقع أن يكون هذا النهائي على مستوى عالٍ من الندية والمنافسة الشرسة على اللقب، فمن جهة ترغب إسبانيا بفرض سيطرتها على القارة العجوز وحصد اللقب الرابع في تاريخها للانفراد بالرقم القياسي، فيما يسعى منتخب انكلترا لحصد لقب اليورو لأول مرة في تاريخه بعدما خسر من إيطاليا في نهائي النسخة الماضية، لتكون هذه المباراة النهائية الثالثة لانكلترا في بطولة كبرى، والأولى لها خارج قواعدها بعدما توجت في الأولى باللقب العالمي عام 1966.
وسيقام هذا الحدث الكروي المنتظر في العاشرة من مساء بعد غد الأحد على أرضية الملعب الأولمبي في العاصمة الألمانية برلين، والذي يتسع لـ 71 ألف مشجع.
واتسم طرق لاروخا بالصعوبة قياساً بمنافسه الإنكليزي، حيث تواجد في المجموعة الثانية والتي أطلق عليها مجموعة الموت، لكن نجح في تصدرها بالعلامة الكاملة بعد الفوز على كرواتيا بثلاثية نظيفة، ثم فاز على إيطاليا بهدف دون رد وكرر النتيجة أمام ألبانيا، واصطدم بجورجيا في ثمن النهائي لكن انتصر برباعية لهدف، ليضرب موعداً مع ألمانيا صاحبة الضيافة وانتصر عليها بهدفين لهدف في مباراة مثيرة امتدت حتى الأشواط الإضافية، كما أظهر شراسته في نصف النهائي بتحويل تأخره لفوز أمام فرنسا.
أما انكلترا فكانت في المجموعة الثالثة ونجحت في التأهل في الصدارة، فقد بدأ الإنكليز بالفوز على صربيا بهدف دون رد، ثم بعد ذلك حقق التعادل بهدف لمثله على الدنمارك وتعادل سلبي ضد سلوفينيا، واستمر التخبط حتى الدور الثاني حينما كادت سلوفاكيا تقصي انكلترا، لكن بيلينغهام وكين جلبا الفوز بعد تعادل في الوقت القاتل وفوز في الأشواط الإضافية، وفي ربع النهائي، تجاوز الإنكليز سويسرا بضربات الترجيح، وفي نصف النهائي أطاحوا بمنتخب هولندا بهدف واتكينز القاتل منهين اللقاء بفوز بهدفين لواحد.

أرقام  

– يعد منتخبا ألمانيا وإسبانيا الأكثر تتويجاً في بطولة أمم أوروبا، حيث حصد كل منهما البطولة في ثلاث مناسبات، ويأتي خلفهما منتخبا إيطاليا وفرنسا، وحقق كل منهما البطولة مرتين.
– التقى المنتخبان مرتين في البطولة، الأولى في دور المجموعات عام 1980 وفازت إنكلترا بهدفين لهدف، ثم في ربع نهائي 1996 وحسمت ركلات الترجيح المواجهة لصالح إنكلترا.
– تواجه المنتخبان 27 مرة في كل البطولات، حققت إسبانيا 10 انتصارات وفازت إنكلترا 13 مرة وحسم التعادل أربع مباريات، وكانت آخر مواجهة للبلدين في دوري الأمم الأوروبية عام 2019.