صحيفة البعثمحافظات

واقع الري جيد في طرطوس وصيانة الشبكات مستمرة

طرطوس- محمد محمود
أوضح مدير الموارد المائية في محافظة طرطوس المهندس محمد محرز  أن واقع الري في محافظة طرطوس وفي مختلف المناطق جيد ويسير بشكل آمن ومستقر، ووفقا للخطة الزراعية المعتمدة هذا العام، مؤكداً أن الهطولات المطرية التي سجلتها محافظة طرطوس حافظت على جريان كامل أنهار المحافظة والينابيع بشكل انعكس إيجابا على مخزون السدود فيها. حيث وصلت نسبة التخزين إلى 100% نهاية الموسم المطري في سدود (الباسل – الدريكيش – الصوراني – خليفة وسدتي السميحيقة والبيرة).
وبين محرز أنه وبعد مرور حوالي ثلاثة اشهر على بداية موسم الري، لا يزال تخزين سد الباسل يقترب من 81.5%، وسد خليفة وصل الى 95% مع وجود وارد دائم من نبع خليفة، وبخصوص سدي الدريكيش والصوراني فهما بحالة امتلاء كونهم مخصصين لأغراض الشرب، ويتم حاليا فتح جزء من مفرغات السدين للأخوة المواطنين للمحافظة على جريان الأنهار تحت السدين، والبيئة النهرية، وسقاية أراضي المزارعين ريثما يتم استثمارهما للشرب. أما بالنسبة لمخزون المياه الجوفية فبين محرز أنها بحالة جيدة، وهذا يبشر بإنهاء الموسم الزراعي بشكل آمن.
وأشار  محرز إلى ان المديرية قامت من خلال كوادرها الفنية بإجراء أعمال الصيانة اللازمة لشبكات الري قبل بداية موسم الاستثمار للتخفيف من إجراءات الصيانة الدورية أثناء الموسم فتم تعزيل قنوات الري الرئيسية والفرعية وتعزيل المآخذ الفرعية،  والسيفونات المركبة على خطوط الري منعاً للاختناقات.