رياضةصحيفة البعث

الأرجنتين تطمح لثلاثية تاريخية أمام كولومبيا في نهائي كوبا أمريكا

البعث -وكالات 

يترقب عشاق كرة القدم وخاصة محبي الكرة اللاتينية نهائياً نارياً بين الأرجنتين وكولومبيا في نهائي كوبا أمريكا الذي سيقام تمام الثالثة من فجر غدٍ الاثنين على ملعب هارد روك في مدينة ميامي بولاية فلوريدا الأمريكية.
وتأهل منتخب الأرجنتين إلى النهائي بعد الفوز على كندا بهدفين نظيفين، وكان التانغو قد خاض مشواراً مميزاً في دور المجموعات بالبطولة، حيث تصدر المجموعة الأولى بالعلامة الكاملة وفي رصيده 9 نقاط، ثم تأهل إلي الدور ربع النهائي والفوز على الإكوادور بركلات الترجيح 4-2 بعد التعادل في الوقت الأصلي والإضافي بنتيجة 1-1، ثم تخطي كندا بنتيجة 2-0 في الدور نصف النهائي، ويبحث منتخب الأرجنتين عن التتويج باللقب للمرة الثانية على التوالي والـ16 في تاريخه بعد الفوز بنسخة عام 2021 الأخيرة.
وفي المقابل تأهل المنتخب الكولومبي بعد الفوز على أوروغواي بهدف نظيف، فيما وصل الـ لوس كافيتيروس إلي ربع نهائي المسابقة بعد تصدر المجموعة الرابعة برصيد 7 نقاط، ويستهدف رفاق خاميس رودريغيز التتويج بلقبهم الثاني في كوبا أمريكا بعد الحصول على البطولة نسخة 2001.
ويكتسب هذا النهائي أهمية خاصةً لميسي ورفاقه، فهم يطمحون إلى تحقيق إنجاز تاريخي يتمثل في أن يصبحوا أوّل منتخب من قارة أمريكا الجنوبية يفوز بــ3 ألقاب كبرى توالياً، بعد تحقيقهم للقب الكوبا ثم كأس العالم، وطبعاً المنتخب الوحيد الذي سبقهم إلى هذا الإنجاز، لكن في أوروبا هو المنتخب الإسباني الذي فاز بـ3 ألقاب كبرى توالياً، حيث توّج بكأس أوروبا 2008 اتبعها بمونديال جنوب أفريقيا 2010، ليعود ويكرر فوزه بالبطولة الأوروبية بعد عامين، كما سيسمح الفوز، في حال نجح رجال المدرب ليونيل سكالوني في السير على خطى لا روخا ورفع الكأس، في فضّ الشراكة مع الأوروغواي كأكثر المنتخبات فوزاً باللقب القاري (15 لكل منهما).

أرقام وإحصائيات

– يتفوق منتخب الأرجنتين على كولومبيا في القيمة التسويقية بفارق كبير، حيث تبلغ القيمة التسويقية لمنتخب الأرجنتين 805 مليون يورو، فيما تبلغ قيمة منتخب كولومبيا التسويقية 282.90 مليون يورو.
– يعدّ لاوتارو مارتينيز مهاجم إنتر الإيطالي أغلى لاعب فى مباراة الأرجنتين وكولومبيا بـ 110 ملايين يورو، ويأتي خلفه مواطنه جوليان ألفاريز نجم مانشستر سيتي بـ 90 مليون يورو.
– منذ خسارة المركز الثالث في نسخة 1987، فازت الأرجنتين في آخر 4 مباريات لها في كوبا أمريكا ضد كولومبيا في مرحلة خروج المغلوب (3 مباريات منهم حُسمت بركلات الترجيح).
– شارك ميسي في 7 مباريات نهائية مع منتخب الأرجنتين في مختلف البطولات ذاق خلالها طعم الانتصار والتتويج في 3 مناسبات، وخرج يجر أذيال الخيبة والانكسار في 4 نهائيات.