صحيفة البعثمحافظات

تسويق أكثر من 50 ألف طناً من القمح في حمص

حمص –  نبال إبراهيم

أشار مدير الزراعة في حمص المهندس عبد الهادي درويش في تصريح “للبعث” إلى أن عمليات حصاد القمح انتهت منذ أيام قليلة في جميع المناطق على امتداد المحافظة، فيما تتواصل عمليات تسليم وتسويق محاصيل القمح للمؤسسة السورية للحبوب وإلى مؤسسة إكثار البذار حتى تاريخه، منوهاً بأن عمليات التسويق ستستمر حتى نهاية الشهر الجاري بحسب ما هو مخطط.

وبين درويش أن المساحة الإجمالية المحصودة من محصول القمح على امتداد المحافظة وصلت إلى نحو 32467هكتار، لافتاً إلى أن إجمالي كميات الأقماح المسوقة بالمحافظة حتى تاريخه تجاوزت 50 ألف طناً، منها حوالي 49.5 ألف طناً تم تسليمها إلى المؤسسة السورية للحبوب، ونحو 1036 طناً تسويقها إلى مؤسسة إكثار البذار.

ولفت درويش إلى أنه لوحظ هذا الموسم انخفاض الوزن النوعي لحبة القمح نتيجة للظروف الجوية التي ترافقت مع مراحل نمو المحصول.

وأكد درويش أن واقع إنتاج محصول القمح في المحافظة هذا العام جيد، لكنه أقل من العام الماضي وذلك بسبب التباين الواسع ما بين درجات الحرارة ما بين الليل والنهار من جهة والهطولات المطرية الغزيرة التي شهدتها المحافظة في فترات زمنية قصيرة.

وأشار مدير الزراعة في ختام حديثه إلى أن التقديرات الأولية لإنتاج المحافظة من القمح هذا العام هي بحدود 57 ألف طناً، فيما تجاوز إنتاج المحافظة من القمح 70 ألف طناً في العام الماضي.