أخبارصحيفة البعث

بكين :كل من يتجاوز الحد في موضوع تايوان سيدفع الثمن

بكين- وكالات   

أكد لين جيان المتحدث باسم الخارجية الصينية، أنه يتعين على الدول الأخرى ألا تستهين بتصميم بلاده على الدفاع عن سيادتها، مبيناً أن كل من يتجاوز الحد في موضوع تايوان سيدفع الثمن.

وقال المتحدث الصيني في مؤتمر صحفي اليوم: إن “مبيعات الأسلحة الأمريكية لتايوان تنتهك بشكل جدي مبدأ الصين الواحدة وكذلك تنتهك بنود البيانات الصينية- الأمريكية المشتركة الثلاثة، وخاصة البيان رقم 817، وتعتبر بمثابة التدخل الصارخ في الشؤون الداخلية للصين وتلحق الضرر الجدي بسيادة الصين وسلامة ووحدة أراضيها”.

وأشار إلى أن قضية تايوان، تعتبر من أهم المصالح الأساسية للصين، والخط الأحمر الأول في العلاقات الصينية الأمريكية الذي لا يجوز انتهاكه.

وأضاف المتحدث الصيني: أنه “لا يجوز لأي دولة أو منظمة أو فرد أن يقلل من شأن التصميم القوي والإرادة التي لا تتزعزع والقدرات الهائلة التي تتمتع بها حكومة وشعب الصين للدفاع عن السيادة الوطنية وسلامة أراضيها، ولا ينبغي لأحد أن يتوهم أنه سيتمكن من تجاوز الحد المسموح به في موضوع تايوان والتملص من العقاب”.

وفي وقت سابق من شهر حزيران من هذا العام، فرضت الصين عقوبات على شركة تصنيع الأسلحة الأمريكية لوكهيد مارتن وعدد من مديري الشركة بسبب مبيعات الأسلحة إلى تايوان.