أخبارصحيفة البعث

رئيس الحكومة الهنغارية يقدم خطته إلى القادة الأوروبيين لحل الصراع في أوكرانيا

موسكو-بودابست- سانا   

أكد المتحدث باسم رئيس الحكومة الهنغارية بالاج أوربان اليوم أن رئيس الوزراء فيكتور أوربان وبعد جولته التي شملت دولاً عدة بينها روسيا والصين قدم خطته لتسوية النزاع في أوكرانيا لمجلس الاتحاد الأوروبي ورئيسة المفوضية الأوروبية.

ونقلت وكالة “نوفوستي” عن المتحدث قوله، لصحيفة “نمزيت” الهنغارية: إن “خطة أوربان المطروحة حالياً على طاولة جميع رؤساء وزراء الاتحاد الأوروبي تتضمن أهدافاً ومواعيد نهائية واقعية ارتكز عليها نهجنا لحل هذا الصراع”.

وأشار المتحدث إلى أنه خلال أسبوعين عقد أوربان عدداً من اللقاءات التي ينتظر البعض فرصة لإجرائها طوال سنوات في إشارة لزيارته لموسكو وبكين، لافتاً إلى أن “بودابست ستستغل فترة رئاستها للاتحاد الأوروبي لتهيئة الظروف لمفاوضات السلام، وإرسال مبادرات سياسية إلى مجلس الاتحاد الأوروبي للنظر فيها على اعتبار أن هنغاريا هي الدولة الوحيدة التي لديها معلومات جديدة وملموسة حول كيفية تفكير الأطراف المتحاربة وأبرز الوسطاء، وكيف يمكن المناورة بين المصالح المتباينة”.

ونقلت وسائل إعلام عن رئيس الحكومة الهنغارية أوربان قوله، في أعقاب زيارته موسكو وكييف وبكين: إن الشهرين المقبلين سيكونان أكثر دراماتيكية في أوكرانيا، وإنه من المرجح أن تبدأ مفاوضات التسوية نهاية العام.

في الأثناء، أصيب شخصان بجروح عندما هاجمت مسيرة أوكرانية سيارة في مقاطعة بيلغورود غرب روسيا.

وفي منشور عبر تلغرام، قال حاكم المقاطعة فياتشيسلاف غلادكوف: إن “الشخصين كانا داخل السيارة لحظة الهجوم، حيث أصيبا نتيجة الشظايا”، موضحاً أنه نتيجة الهجوم تضررت سيارة أخرى كانت متوقفة قرب موقع الانفجار.

وذكر غلادكوف أيضاً أن طائرة أوكرانية بدون طيار ألقت عبوتين ناسفتين قرب أحد المرافق الاجتماعية في بلدة بوليتوتديلسكي دون أن تنفجرا، وأشار إلى أنه تم إخلاء جميع من كان في المبنى المستهدف.

وفي سياقٍ متصل، أفاد ألكسندر بوغوماز حاكم مقاطعة بريانسك جنوب غرب، بأن قوات الدفاع الجوي الروسي دمرت ست طائرات مسيرة أوكرانية فوق المقاطعة، وأنه لم تقع إصابات أو دمار.

وذكر بوغوماز في بيان منفصل عبر تطبيق تلغرام أنه تم إحباط محاولة أخرى من قبل نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي باستخدام المسيرات، حيث تم تدمير ثلاث طائرات دون طيار فوق منطقة زلينكوفسكي.

وفي منشور آخر أعلن حاكم المقاطعة أن الدفاعات الجوية الروسية تمكنت من تدمير طائرة مسيرة أوكرانية عاشرة فوق المقاطعة.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها واصلت عملياتها على مختلف محاور القتال موقعة خسائر بصفوف القوات الأوكرانية بلغت نحو 1900 جندي، كما دمرت معدات وأسلحة غربية ومستودعات ذخيرة خلال اليوم الماضي.

وأوضحت الوزارة في تقريرها اليومي حول سير العملية العسكرية الخاصة أنه وخلال الساعات الأربع والعشرين الماضية حسنت القوات الروسية مواقعها على عدد من المحاور وصدت هجمات مضادة، فيما أسقطت الدفاعات الجوية الروسية طائرة ميغ 29 أوكرانية، كما دمرت 36 طائرة مسيرة، واعترضت 5 قذائف من راجمات الصواريخ هيمارس أمريكية الصنع.