الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

اكتشاف أقدم مبنى مقدس في جزيرة بالبحر الأبيض المتوسط

كشف علماء الآثار النقاب عن أقدم مبنى مقدس مسجل في جزيرة بالبحر الأبيض المتوسط، ويُعتقد أن بقايا امرأة شابة “مغلقة” داخل المبنى.

وتم العثور على المعبد الذي يبلغ عمره 4000 عام ويضمّ مسلّة غامضة في المنتصف على شُرفة من الحجر الجيري على ارتفاع 300 قدم فوق مستوى سطح البحر في قبرص وذلك في موقع إيريمي الأثري.

يقود مشروع البحث لوكا بومباردييري من جامعة سيينا في إيطاليا بالتعاون مع دائرة الآثار في قبرص.

وقال بومباردييري: أدت الحفريات الأخيرة إلى اكتشاف أقدم مبنى مقدس مُوثق في قبرص، ويبدو أن وظيفته الطقسية وقيمته الأيديولوجية ذات أهمية خاصة .

وأضاف “خلال العصر البرونزي الأوسط (حوالي 2000 إلى 1600 قبل الميلاد)، اختار مجتمع من الحرفيين الاستقرار على تلة إيريمي وبناء مساحة معيشية مجتمعية ذات خصائص خاصة جداً” .

اكتشف فريق بومباردييري، في قسم واحد من الموقع، غرفة بها مسلة غامضة يبلغ ارتفاعها 7 أقدام. كان الهيكل مصقولاً وناعماً تماماً مع شكل دائري من الأكواب الصغيرة في المنتصف.

تشير خصائص هذه الغرفة… إلى أنها مساحة مقدسة صغيرة. فالنشاط الذي كان يدعم المجتمع اقتصادياً، كان يشمل أعضائه أيديولوجياً ورمزياً أيضاً .

يعتقد بومباردييري أن المرأة الشابة ربما قُتلت “لقضايا مرتبطة بالأمومة” وأن وفاتها قد تكون مرتبطة بحالات أخرى سُجلت في الماضي في أجزاء أخرى من قبرص.