الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

الاحتلال يستولي على آلاف الدونمات من أراضي الضفة

الأرض المحتلة –هافانا – تقارير   

كشفت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الفلسطينية أن الاحتلال الإسرائيلي استولى منذ مطلع العام الجاري على نحو 40 ألف دونم من أراضي الضفة الغربية المحتلة، محذرة من أن الاحتلال حوّل مدن وبلدات الضفة إلى مناطق معزولة عن بعضها ما يقضي على فرص إقامة الدولة الفلسطينية.

وقال رئيس الهيئة مؤيد شعبان خلال مؤتمر صحفي: إن الاحتلال استهدف المحميات الطبيعية منذ مطلع العام بشكل ممنهج واستولى على محميات بمساحة 15 ألف دونم، فيما أقام 20 بؤرة استيطانية جديدة، وأعلن مخططات لإقامة 19 ألف وحدة استيطانية جديدة بمناطق متفرقة من الضفة، مشيراً إلى أن الاحتلال يوسع الاستيطان في الأغوار وجنوب الضفة لتنفيذ مخططات الضم التي لم تعد تتم بصمت وبالتدريج بل بشكل واضح على مرأى العالم أجمع، حيث استولى على 43 بالمئة من مجمل مساحة الضفة.

وأوضح شعبان أن ممارسات الاحتلال لم تعد تهدد فرص إقامة الدولة الفلسطينية، بل قضت عليها تماماً ولم تعد تسعى إلى فصل شمال الضفة عن وسطها وجنوبها بل فصلت الضفة وقطعت أوصالها وأحالتها إلى مناطق معزولة عن بعضها، فارضةً سياسة الأمر الواقع في تحد لجميع القرارات الأممية التي تؤكد عدم شرعية الاستيطان وتطالب بوقفه، واستهتار بمواقف المجتمع الدولي التي ترفض الاستيطان وتدينه.

من جانبها، أكدت خارجية السلطة الفلسطينية أن استيلاء سلطات الاحتلال الإسرائيلي على آلاف الدونمات من أراضي الضفة هو تقويض ممنهج لفرص إقامة الدولة الفلسطينية، مطالبة المجتمع الدولي بفرض عقوبات رادعة على الاحتلال وإجباره على وقف الاستيطان، بسبب تحديه السافر لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة وخاصة القرار 2334 الذي يؤكد عدم شرعية الاستيطان ويطالب بوقفه، بهدف إدخال التغييرات على الواقع التاريخي والقانوني والديموغرافي القائم بالضفة الغربية بما فيها القدس، بما يقوض فرص إقامة الدولة الفلسطينية.

من جهة أخرى، كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تحتجز 130 طفلاً في معتقل “مجدو” يتعرضون للتعذيب والتنكيل يومياً ويعانون من انتشار الأمراض، مطالبةً المنظمات الدولية المعنية بحقوق الأطفال بالتدخل لإنقاذ حياتهم.

في الأثناء، أعلنت الصحة الفلسطينية أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ 24 الماضية 4 مجازر في قطاع غزة وصل من ضحاياها إلى المستشفيات 81 شهيداً و198 جريحاً.

وقالت الصحة في بيان: إن عدد ضحايا عدوان الاحتلال المتواصل لليوم الـ 285 على القطاع ارتفع إلى 38794 شهيداً و89364 جريحاً، فيما لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وحذرت الصحة من أن عدداً من المولدات الرئيسية التي تمد المشافي المتبقية بالخدمة بالطاقة الكهربائية مهددة بالخروج من الخدمة خلال الفترة المقبلة نتيجة منع الاحتلال إدخال قطع الغيار اللازمة لأعمال الصيانة، ما يعني الموت المحقق للمرضى والمصابين وانتهاء الخدمة الصحية بالكامل.

دولياً، جدد وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز إدانة بلاده للمجازر، التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين في غزة.

وقال رودريغيز في منشور على منصة “اكس”: “كثفت إسرائيل في الأيام الأخيرة من مجازرها ضد المدنيين الفلسطينيين، من خلال القصف العشوائي للمدارس ومخيمات النازحين”، مضيفاً: “نجدد إدانة كوبا للإبادة الجماعية التي ترتكبها (إسرائيل) بحق الشعب الفلسطيني في غزة، والتي راح ضحيتها أكثر من 38 ألف ضحية، معظمهم من النساء والأطفال”.