صحيفة البعثمحافظات

انخفاض أسعار الأغنام فرصة لدخول مربين جدد

حماة – ذُكاء أسعد

انخفاض كبير شهدته أسواق الغنم في بادية حماة الشرقية، حيث بلغ سعر كيلو الخروف الحيّ نحو 70 ألف ليرة، فيما انخفضت أسعار النعاج إلى أقل من 3 ملايين ليرة للنعجة الواحدة.

وذكر مربون أن ارتفاع أسعار الأعلاف هو السبب المباشر لانخفاض الأسعار، فقد تجاوز سعر كيلو الشعير 3000 ليرة، فيما بلغ سعر طن التبن الأحمر 700 ألف والتبن الأبيض 500 ألف، وعلى الرغم من توفر أراضي الحصيد لرعاية الأغنام إلا أن سعر ضمان الدونم الواحد بلغ 100 ألف ليرة، فيما تجاوز سعر ضمان دونم الشعير غير المحصود 200 ألف.

وعزا أحمد الخليف رئيس مكتب الثروة الحيوانية في اتحاد فلاحي حماة انخفاض أسعار الأغنام إلى ارتفاع أسعار الأعلاف، إضافةً لموجات الحر التي مرّت بها البلاد، لافتاً إلى أن هذا الانخفاض سيكون لفترة مؤقتة حسب التوقعات، لكنه اعتبر أن هذه الفترة فرصة لدخول مربين جدد وبالتالي تحسّن واقع الثروة الغنمية.

وفي السياق نفسه أوضح حمدو القاتول رئيس الجمعية الغنمية في صبورة، أن انخفاض إنتاج الغنم من الحليب هذه الفترة يؤدي بالضرورة لانخفاض أسعارها، ولاسيما مع استمرار ارتفاع أسعار الأعلاف، منوهاً بضرورة محافظة المربين على قطعانهم وتسمينها وعدم بيعها في الوقت الراهن كون الانخفاض سيكون لفترة محدودة.