البعث أونلاينالصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

اللجنة القضائية العليا للانتخابات تعلن نتائج انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع

دمشق- سنان حسن

أعلنت اللجنة القضائية العليا للانتخابات اليوم الخميس نتائج انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع، والتي جرت في الخامس عشر من الجاري، حيث بيّن رئيس اللجنة القاضي جهاد مراد أن عدد الذين يحق لهم الانتخاب بلغ 190203325 مليون، انتخب منهم 7326844 مواطناً، بنسبة تصويت بلغت 38.16%.

وأوضح القاضي مراد بعد تلاوة أسماء المرشحين في الدوائر الخمسة عشر أنه يحق للمرشحين المعترضين على نتائج الانتخابات التقدم بطعون إلى المحكمة الدستورية العليا اعتباراً من يوم غد الجمعة ولغاية يوم الأحد.

 

وأضاف القاضي مراد أن اللجنة القضائية العليا أشرفت بشكل كامل على العملية الانتخابية منذ بدء استلام طلبات الترشيح وحتى إعلان النتائج، مبيناً أن اللجنة عملت بأحكام قانون الانتخابات رقم (5) لعام 2014 وتعديلاته وكانت على مسافة واحدة من كل المرشحين، تحقيقاً لمبدأ تكافئ الفرص أثناء الحملات الانتخابية للمرشحين.

وفي رده على أسئلة الصحفيين، بيّن القاضي مراد أن اللجنة القضائية أعادت الانتخاب في عدد من المراكز في درعا وحماه وحلب ومناطق حلب واللاذقية، بعد تسجيل مخالفات في تسجيل الأوراق الانتخابية، حيث تمت إحالة عدد من اللجان الانتخابية إلى القضاء وسجن بعض منها، وهي الآن أمام السلطات القضائية للبت في مخالفاتهم المرتكبة.

وأوضح القاضي مراد أنه كان للإعلام دوراً كبيراً في متابعة كل تفاصيل العملية الانتخابية منذ اللحظة الأولى ولغاية اليوم، وقد أثارت العديد من القضايا التي حدثت أثناء العملية الانتخابية، ولكن اللجنة القضائية الفرعية لا يمكن لها التدخل بناءً على معلومات إعلامية إذا لم يسجل المرشح اعتراضاً على الصندوق ليبدأ التحقيق والتدقيق فيما حصل، موضحاً أن صناديق الاقتراع التي تمت إعادة الانتخاب فيها لم تؤثر على النتائج الانتخابات النهائية للمرشحين.

وفيما يتعلق باعتماد التصويت الإلكتروني في المرات القادمة، بيّن القاضي جهاد مراد أن هناك العديد من الاقتراحات بحاجة إلى دراسة وتدقيق قبل اعتمادها بالشكل الأمثل وفق الظروف التي تسمح بها.

وبخصوص مزدوجي الجنسية لأعضاء مجلس الشعب، بيّن القاضي مراد أن شروط الترشح الواردة في المادة (39) من قانون الانتخاب لم ترد فيها، ولكن دستور الجمهورية العربية السورية منع الازدواجية في الجنسية في المناصب الحكومية والرسمية، وعليه من لديه دليل من أحد المرشحين على ثبوت ازدواجية أحد الفائزين أن يتقدم بطعن أمام المحكمة الدستورية العليا للنظر فيه، واتخاذ الإجراء القانوني المناسب.

أسماء الفائزين بعضوية مجلس الشعب عن محافظة دمشق

أسماء الفائزين بعضوية مجلس الشعب عن محافظة ريف دمشق

أسماء الفائزين بعضوية مجلس الشعب عن مدينة حلب

أسماء الفائزين بعضوية مجلس الشعب عن مناطق مدينة حلب

أسماء الفائزين بعضوية مجلس الشعب عن محافظة حمص

أسماء الفائزين بعضوية مجلس الشعب عن محافظة حماة

أسماء الفائزين بعضوية مجلس الشعب عن محافظة اللاذقية

أسماء الفائزين بعضوية مجلس الشعب عن محافظة إدلب

أسماء الفائزين بعضوية مجلس الشعب عن محافظة طرطوس 

أسماء الفائزين بعضوية مجلس الشعب عن محافظة الرقة

أسماء الفائزين بعضوية مجلس الشعب عن محافظة دير الزور 

أسماء الفائزين بعضوية مجلس الشعب عن محافظة الحسكة

أسماء الفائزين بعضوية مجلس الشعب عن محافظة درعا

أسماء الفائزين بعضوية مجلس الشعب عن محافظة السويداء 

أسماء الفائزين بعضوية مجلس الشعب عن محافظة القنيطرة