الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

مهرجانا أسوان وروتردام يحتفلان بالذكرى الخمسين لوفاة أم كلثوم

في إطار التعاون بين مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، ومهرجان روتردام للفيلم العربي، يحتفل كلا المهرجانين في دورتيهما المقبلتين بالذكرى الخمسين لوفاة «كوكب الشرق» أم كلثوم.

ويأتي هذا الاحتفال باعتبار أن أم كلثوم قدمت للسينما المصرية والعربية 6 أفلام تعتبر من أبرز الأفلام الغنائية في النصف الأول من القرن العشرين.

بالإضافة إلى أن أم كلثوم تعد نموذجاً نادراً للمرأة المصرية والعربية المبدعة، حيث نشأت في أسرة بسيطة في قرية طماي الزهايرة في مركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، لكنها نجحت بفضل موهبتها الكبيرة وإصرارها أن تصل إلى قمة المجد في عالم الغناء العربي والعالمي.

ومن المنتظر أن تتضمن الدورة الخامسة والعشرين من مهرجان روتردام للفيلم العربي، والدورة التاسعة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، حفلاً موسيقياً يتضمن عدداً من الأغاني التي قدمتها أم كلثوم في أفلامها، على أن يتم التنسيق بين المهرجانين في هذا الشأن، بالإضافة إلى التنسيق مع وزارة الثقافة المصرية، حتى تخرج هذه الاحتفالية بالشكل الذي يليق بسيدة الغناء العربي.

والأفلام التي قدمتها أم كلثوم للسينما المصرية والعربية كممثلة هي: “وداد” و”نشيد الأمل” و”دنانير” و”عايدة” و”سلامة” و”فاطمة” فيما شاركت بالغناء فقط في فيلمي “رابعة العدوية” “أولاد الذوات” .