صحيفة البعثمحليات

10 مليارات ليرة تنقل الخطوط الحديدية من العجز إلى الربح لأول مرة منذ عام 2010

دمشق- البعث
تستكمل المؤسّسة العامة للخطوط الحديدية تنفيذ مشاريع تشغيل السكك الحديدية خلال المرحلة القادمة، وفقاً للإمكانيات والاعتمادات المتاحة والممكنة،
وأوضح مدير عام المؤسسة، الدكتور مضر الأعرج، أن العمل اتجه نحو تنفيذ المشاريع التي تخدم عملية النقل وتلبية متطلبات النقل المتزايدة وتحقّق زيادة في الإيرادات واستكمال تنفيذ المشاريع المباشر بها سابقاً، والتي ستدخل في العملية الإنتاجية، وأهمها الانتهاء من إعادة تأهيل وتجهيز 6 قاطرات 2800 حصان بالاعتماد على الكوادر الفنية الوطنية، وكذلك الانتهاء من تعديل الصفة الفنية للشاحنات ذات الجوانب إلى شاحنات قلاب عدد 75 لزوم نقل الحصويات والفوسفات ومتابعة الإعلانات والتعاقد على توريد قطع تبديلية، ومتابعة إجراء أعمال الصيانات الدورية للأدوات المحركة والمتحركة.
وفي مجال البنية التحتية للخط الحديدي، تقوم المؤسسة بإيلاء الأهمية القصوى لمشروع إعادة تأهيل وتطوير محور مرفأ طرطوس- حمص- مهين- الشرقية- مناجم الفوسفات.
وتتمّ متابعة تنفيذ الصيانات الجارية والدورية للخطوط الحديدية العاملة لرفع السوية الفنية والحفاظ على أمان سير القطارات واستمرار عمليات النقل.
كما تمّ إنجاز الميزانية الختامية للمؤسسة عن عام 2023 والتي خلصت إلى تحقيق ربح مقداره 10 مليارات ليرة سورية، ما يوضح انتقال المؤسسة من مرحلة العجز والخسارة إلى مرحلة التعافي والربح لأول مرة منذ عام 2010، حيث عملنا – كما يقول الدكتور الأعرج – على ضبط وترشيد النفقات والحدّ من الهدر وزيادة الإيرادات.
وأضاف المدير العام أنه وفي ضوء الجهود المبذولة من قبل العاملين في المؤسسة في رفع الجاهزية الفنية للبنية التحتية وللأدوات المحركة والمتحركة، انعكس على تنفيذ حجوم النقل المطلوبة والتي بلغت خلال العام الجاري نحو (650 ألف طن من البضائع)، وبالتالي عادت على المؤسسة بإيرادات حققت الاكتفاء الذاتي.