اقتصادصحيفة البعث

تحت ضغط الحرب على غزة.. توقعات بإغلاق 60 ألف شركة إسرائيلية خلال 2024

البعث – وكالات

تواجه الشركات الإسرائيلية تداعيات العدوان المستمر على قطاع غزة منذ أشهر حتى نهاية العام على الأقل، فمن المتوقع أن تغلق 60 ألف شركة خلال السنة الحالية، وفق ما نقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” عن شركة المعلومات التجارية “كوفيس بي دي آي”.

ويأتي هذا التوقع بعد 9 أشهر من اندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، إذ تضرّرت عشرات آلاف الشركات بسبب ارتفاع الفائدة وكلفة التمويل، ونقص القوى العاملة، والانخفاض الحاد في حجم الأعمال والعمليات، وتعطّل الخدمات اللوجستية والإمدادات، وعدم كفاية المساعدة الحكومية، وفق الصحيفة.

ونقلت “تايمز أوف إسرائيل” عن الرئيس التنفيذي لشركة “كوفيس بي دي آي”، يوئيل أمير، قوله: لا قطاع في الاقتصاد محصناً ضد تداعيات الحرب المستمرة.. تتعامل الشركات مع واقع معقد للغاية: الخوف من تصعيد الحرب إلى جانب عدم اليقين بشأن موعد انتهاء القتال والتحديات المستمرة مثل نقص الموظفين، وانخفاض الطلب، وتزايد احتياجات التمويل، وزيادة تكاليف المشتريات والمشكلات اللوجستية.

ونحو 77% من الشركات التي اضطرت إلى الإغلاق منذ بداية الحرب، والتي تشكل نحو 35 ألف مؤسسة، هي شركات صغيرة تضمّ ما يصل إلى 5 موظفين وهي الأكثر ضعفاً في الاقتصاد، إذ إن لديها احتياجات تمويلية أكثر إلحاحاً في الوقت الذي تضرّرت فيه عملياتها بشدة، وتجد صعوبة في جمع الأموال، وفق أمير.

يُشار إلى أن الحرب على غزة تسبّبت في مواجهة آلاف من أصحاب الشركات حالات الاستدعاء المفاجئ والمستمر لمئات الآلاف من الموظفين للخدمة الاحتياطية لينضموا إلى الجرب، كما نزح 250 ألف إسرائيلي من منازلهم وأغلقت الكثير من مواقع البناء بعد منع 85 ألف عامل فلسطيني منذ بداية الحرب، من العمل بها على وقع المخاوف الأمنية، بينما غادر العديد من العمال الأجانب الذين يعملون في هذه المواقع.