الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

الذكاء الاصطناعي يرصد السرطان بدقة أكبر من الأطباء

قالت دراسة جديدة إن الذكاء الاصطناعي يتفوق على الأطباء، بنسبة 17 في المائة، عندما يتعلَّق الأمر برصد واكتشاف السرطان.

وأجرى الدراسة باحثون من جامعة كاليفورنيا لاختبار مدى فاعلية برنامج ذكاء اصطناعي في كشف السرطان.

ويستخدم البرنامج الذي صممته شركة “أفيندا هيلث” في كاليفورنيا وتمت الموافقة عليه مؤخراً من قبل هيئة الغذاء والدواء الأميركية، خوارزمية تتنبأ باحتمالية الإصابة بالسرطان بناءً على أنواع مختلفة من البيانات السريرية.

وأُجريت الدراسة على 50 مريضاً بسرطان البروستات خضعوا لجراحة لإزالة الأورام، حيث بحث فريق الأطباء عن أي علامات على بقاء السرطان في أجسامهم.

وبعد بضعة أشهر أجرى برنامج الذكاء الاصطناعي نفس التحليل. ووجد فريق الدراسة أن البرنامج تمكن من رصد السرطان بدقة 84 في المائة، مقارنة بدقة 67 في المائة للحالات التي اكتشفها الأطباء.

وقال الدكتور علي كاسرايان، طبيب المسالك البولية في فلوريدا، إنه يستخدم هذه التقنية في مشاوراته مع المرضى حول كيفية التعامل مع سرطان البروستات وإدارته.

وأضاف : يأخذ الذكاء الاصطناعي المعلومات المتوفرة لدينا حول سرطان البروستات لدى مرضى بعينهم – مثل الإشعات والتحاليل ونتائج الخزعات – وينشئ تصوُّره لوجود ومدى تطور السرطان.

وتابع: بالإضافة إلى رصد المرض بدقة، تخبرنا النتائج التي نحصل عليها عن أفضل علاج لحالة المريض، وما إذا كان العلاج الجراحي الجذري، أو العلاج الإشعاعي، مما يضمن تحسين علاج السرطان.