الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

“قلوب صغيرة لوطن كبير” احتفالية ثقافة درعا بعيد الطفل العالمي

درعا- دعاء الرفاعي

عروض وفقرات فنية إضافة لورشة عمل تتضمّن مشغولات يدوية ورسماً، وتدوير مواد، وفقرات أدبية تفاعلية، تضمنتها احتفالية يوم الطفل العالمي في الفعالية التي نظمتها مديرية الثقافة بدرعا – مديرية ثقافة الطفل، بمناسبة يوم الطفل العالمي بعنوان  “قلوب صغيرة لوطن كبير”.

وتضمنت الفعاليات التي أداها مجموعة من الأطفال أصحاب المواهب الفنية والأدبية عدة فقرات فنية تنوعت مابين الموسيقية والمسرحية، ولوحات غنائية راقصة قدمها الأطفال بعنوان ” فرح الطفولة” تدريب أيمن العباس، ولوحة فنية وطنية راقصة بعنوان
” شدد حصارك” تدريب محمد أبو عصفور وهنادى القسام، إضافة إلى لوحة بعنوان” الفرح بيلبقلك ياشام” ومشهد مسرحي بعنوان “غزة العزة” وفقرات فنية تراثية راقصة قدمتها فرقة سنابل حوران تدريب أنيس رعدية.

وأعرب الأطفال المشاركون في الفقرات واللوحات الفنية في المعرض الذي افتتح على هامش الاحتفالية عن مشاعرهم تجاه أقرانهم في غزة، برسمهم لوحات تحمل رسائل تندد بالانتهاكات التي يتعرضون لها، وتطالب بوقف الحصار والقصف والاحتلال، وتؤكد على حقهم في التعليم والحياة الكريمة، حيث شارك الأطفال في رسم لوحات تعبر عن تضامنهم مع أطفال غزة الذين يتعرضون للعدوان الإسرائيلي المستمر.

وشارك في الاحتفالية عدد من أطفال معهد الصم والبكم في محافظة درعا في لفتة مهمة للتأكيد على أهمية حقوق هذه الشريحة، كون الاحتفالية جمعت الأطفال من مختلف الفئات للإشارة إلى مبدأ المساواة وعدم التمييز بينهم، ولا سيما في سورية، التي أصدرت العديد من التشريعات في هذا المجال.

محافظ درعا، المهندس لؤي خريطة، وأمين فرع درعا للحزب الرفيق حسين الرفاعي، أكدا على أن الاحتفال بيوم الطفل العالمي هو عربون محبة ووفاء للطفولة والأطفال الذين هم عماد الوطن وبناة المستقبل، حيث تولي الدولة كل الرعاية والاهتمام بالأطفال ورعايتهم وتعليمهم وتنمية مهاراتهم.

‏وأشار مدير ثقافة درعا عدنان الفلاح إلى أن اهتمام وزارة الثقافة بالطفل ومساعيها لتنمية مواهبه وصقل مهاراته هي من أولويات المشروع الثقافي الوطني الذي أطلقته الوزارة، حيث وفرت الوزارة كل مقومات رعاية الطفل من خلال الندوات والدورات المتنوعة والأنشطة المختلفة لأن الأطفال هم نواة المجتمع ورجال المستقبل.