رياضةصحيفة البعث

شمس وياسر كبير طفرتان في رياضة الجوجتسو

دمشق- سامر الخيّر

شكل الطفلان ياسر كبير (12 سنة) وشمس كبير (10 سنوات) حالة مميزة في بطولة الجمهورية للجوجتسو (أندية وبيوتات رياضية) والتي اختتمت قبل أيام في في مدينة تشرين الرياضية بدمشق، حيث ساهما في فوز ناديهما هاندز آب بالترتيب العام، وبطبيعة الحال زيادة غلتهما من الميداليات الذهبية، فهذه هي الذهبية الثانية لكل منهما في الجوجتسو بعد ذهبية بطولة الجمهورية عام 2022 ولكن عن فئة البراعم.

كما يمارس البطلان رياضة الجودو وتفوقا فيها أيضاً، فشمس حصدت ذهبية بطولة الجمهورية هذا العام بفئة الصغيرات عن وزن 25 كغ وكانت قد تحصلت على المركز الأول في دوري الأندية في الجودو العام الماضي بوزن 24 كغ، أما ياسر فصعد منصات التتويج في العديد من البطولات كبطولة زهرة الجولان وبطولة نادي البريقة.

لكن ما حصل معهما في بطولة الجوجتسو الأخيرة سلط الضوء أكثر على موهبتهما، حيث وصلت شمس إلى النهائي رغم أنها نافست بوزن 27 كغ- أعلى من وزنها بـ 2 كغ وهذا يشكل فارقاً كبيراً في الفئات العمرية- واستطاعت في النهائي التفوق على بطلة الجمهورية السابقة.

وبدوره الواعد ياسر خاض نزالاً هو الأطول في البطولة (8 دقائق إضافة لجولة فاصلة) أمام بطل جمهورية وأقوى المرشحين فهو يملك البنية والتكتيك الكافيان لفوزه، لكن ياسر بصبره وسرعة رد الفعل هزمه، وليصل البطلان إلى هذا التميز كان لا بدّ من وجود بيئة حاضنة وداعمة، وهو ما أكداه عند حديثنا معهما، فالمشجع الأقوى لهما هو والديهما.

مدرب البطلين أمين سر اللجنة الفنية للعبة سامح رمضان أثنى على عائلة البطلين رياضياً، فشمس لطالما تميزت في فئتها وكذلك أخوها ياسر ولديهما أخوين أصغر سناً يمارسان الجودو والجمباز، وأكد أنه يشجعهما كثيراً على مواصلة اجتهادهما ومثابرتهما فأمامهما مستقبل مزهر إذا استمرا على نفس النهج والإرادة التصميم.

وحول لعبهما رياضتين وتفوقهما فيهما أوضح رمضان أن قرب لعبتي الجودو والجوجتسو يابانيتي الأصل جعل من السهل عليهما اتقانهما، وإذا تخصصا بأحد اللعبتين سيشكل ما تعلماه من الأخرى خبرة وفنيات سيحتاجانها في نزالاتهما، وسيكون كل من شمس وياسر ركيزة مهمة لمنتخباتنا في المستقبل القريب فهما موهبة صقلت بالعزيمة والإصرار على تحقيق المزيد، وما يعزز هذه المؤهلات تشجيع الأهل ووقوفهم إلى جانبهما بشكل كبير، وهذا ربما العامل الأقوى في هذه المرحلة العمرية.

وعن القادم للجوجتسو كشف رمضان أن منتخبنا سيغادر نهاية الأسبوع القادم ليشارك في منافسات بطولة غرب آسيا بمشاركة 160 لاعباً ولاعبةً يمثلون 8 دول، وتستضيفها الأردن خلال يومي 1 و2 من شهر آب المقبل بمشاركة جميع الفئات العمرية ومن كلا الجنسين.