البعث أونلاين

وزير الكهرباء لـ”البعث أون لاين”: الواقع الكهربائي يشوبه الكثير من الصعوبات وفي قادم الأيام سنشهد تحسناً

حماة- حسان المحمد   

أكد وزير الكهرباء المهندس غسان الزامل انتهاء صيانة المعدات في محطة التوليد للزارة الكهربائية التي دخلت عمليات الصيانة فيها مرحلتها النهائية والأخيرة.
جاء ذلك خلال زيارة تفقدية للمحطة رافقه خلاله محافظ حماة معن عبود.

وبين الزامل في تصريح لـ”البعث أونلاين” أن التأخير حصل بسبب تداعيات الزلزلال التي لم تكن واضحة سابقاً لكن بعد الاختبارات التي تم إجراؤها كانت النتائج جيدة، ومن المتوقع البدء بإقلاع المحطة في بداية شهر آب المقبل.

وأوضح الوزير أن الواقع الكهربائي في سورية عموماً، وحماة خصوصاً تشوبه الكثير من الصعوبات والمعوقات لكن نتيجة الأعمال التي يقوم بها عمال الكهرباء في محطات توليد الكهرباء بشكل عام سواءً بحلب أو في أي مكان آخر سيلمس المواطن التحسن في قادم الأيام.

وأوضح يونس عباس، رئيس قسم الصيانة في محطة الزارة، أن خروج العنفة الثالثة عن الخدمة كان منذ ثلاثة أشهر، وتم البدء بصيانتها منذ ذلك الوقت، حيث تمت إعادة تأهيل وصيانة المسّخنات الدوارة والمراجل بشكل عام والمنوبة، ومن الأعمال النوعية التي تم القيام بها أيضاً، إعادة ترميم البطانة القرميدية الداخلية للمدخنة بشكل كامل، منوهاً بأن الصيانة تتم بجهود الكوادر المحلية وبقطع تبديل يتم تصنيعها محلياً.

من جهته، أكد المهندس خليل مصطفى، رئيس دائرة التوليد بمحطة الزارة إنجاز نحو 99% من العمل في المحطة، إذ لم يتبقَ سوى المدخنة التي يقوم بإنجازها أحد المتعهدين، وسيتم الانتهاء منها بعد نحو عشرة أيام، أما بالنسبة للمجموعتين الأولى والثانية فهما موضوعتان بالخدمة وتبلغ القدرة التوليدية لكل مجموعة 180 ميغا واط، علما أن قدرة المجموعة الثالثة التي ستنتهي في بداية الشهر القادم تقدر بـ200ميغا واط، وتعمل ضمن ظروف تشغيلية آمنة ومستقرة دون أية خطورة على المجموعة ومكوناتها.