اقتصادصحيفة البعث

أكبر 10 دول منتجة ومصدّرة للحرير في العالم!

البعث- وكالات

من المتوقع أن تبلغ قيمة سوق الحرير العالمي 20 مليار دولار أميركي في عام 2024 وأن يصل إلى 44.6 مليار دولار بحلول عام 2034 بمعدل نمو سنوي مركب قدره 8.4% خلال الفترة المتوقعة من 2024 إلى 2034 وفق ما ذكرت منصة “فيوتشر ماركت إنسايت”.

ومن أهم العوامل المحفزة لنمو السوق، وفق ما ذكرت المنصة، أن الحرير عنصر أساسي في صناعة الأزياء، حيث يحرص المصمّمون على دمجه في مجموعاتهم بشكل متكرر، وتلعب اتجاهات الموضة وتفضيلات المستهلكين دوراً مهماً في دفع الطلب على الملابس والإكسسوارات الحريرية، ويؤدي التقدم التكنولوجي في إنتاج الحرير، مثل تحسين تقنيات تربية ديدان القز وطرق المعالجة المبتكرة، إلى إنتاج منتجات حرير ذات جودة أعلى وزيادة الكفاءة في إنتاج الحرير، وأدى ظهور منصات التجارة الإلكترونية وتجارة التجزئة عبر الإنترنت إلى جعل منتجات الحرير في متناول المستهلكين في جميع أنحاء العالم. وتوفر هذه المنصات طريقة ملائمة للمستهلكين لشراء منتجات الحرير، واستكشاف مجموعة واسعة من الخيارات من موردين مختلفين.

ومن التحديات التي تواجه سوق الحرير أن عملية إنتاج الحرير تتضمن عمالة كثيفة، بما في ذلك تربية ديدان القز، وجمع الشرانق، واستخراج الحرير. ويمكن أن تؤثر تكاليف الإنتاج المرتفعة، بما في ذلك تكاليف العمالة، وتكاليف الأعلاف، ونفقات الطاقة، على ربحية زراعة الحرير وإنتاجه، كما أن إنتاج الحرير حساس للظروف الجوية وتقلبات المناخ، فالأحداث الجوية المعاكسة مثل الجفاف والفيضانات ودرجات الحرارة القصوى يمكن أن تعطّل دورات إنتاج الحرير، وتقلل من إنتاجه، وتؤثر على جودته، مما يؤدي إلى نقص العرض وتقلبات الأسعار، ويواجه الحرير منافسة من الألياف الصناعية مثل البوليستر والنايلون، والتي توفر جودة مماثلة بتكاليف إنتاج أقل. وإنّ توافر البدائل الصناعية غير المكلفة والتفضيل المتزايد للأقمشة الصناعية في تطبيقات السوق يمكن أن يشكل تحدياً لنمو سوق الحرير.

وبالنسبة لأكبر 10 دولة منتجة للحرير الطبيعي في العالم هناك قائمة بأكبر 10 دول منتجة للحرير الطبيعي الخام في العالم عام 2022 وفق ما ذكرت “اللجنة الدولية لتربية دودة القز” وهي منظمة حكومية دولية مسجلة لدى الأمم المتحدة، وتعمل على تطوير صناعة تربية دودة القز والحرير في العالم. وكذلك وفق ما ذكرت دراسة علمية تناولت إنتاج الحرير الخام في العالم منذ عام 2011 وحتى عام 2022 حيث تتصدّرها الصين بـ 50 ألف طن متري والهند: 36.6 ألف طن متري وأوزبكستان: 2037 طناً مترياً وفيتنام: 1067 طناً مترياً وتايلند: 435 طناً مترياً والبرازيل: 375 طناً مترياً وكوريا الشمالية: 370 طناً مترياً وإيران: 275 طناً مترياً وبنغلاديش: 35 طناً مترياً واليابان: 10 أطنان مترية.