اقتصادصحيفة البعث

تجنيد الاحتياط يكبد ميزانية الاحتلال 2.8 مليار دولار إضافية

البعث- وكالات

قالت صحيفة كالكاليست الإسرائيلية إن استمرار الحرب على غزة، وسوء إدارة شؤون الموظفين، وسوء التعامل مع تعبئة “الاحتياط” يؤدي إلى تجاوزات هائلة في الميزانية تُقدّر بنحو 10 مليارات شيكل (2.8 مليار دولار).

وفي الشهر الماضي، نشر جيش الاحتلال ضعف عدد جنود الاحتياط، كما هو مخطّط له في ميزانية 2024، ووفقاً لصحيفة كالكاليست، فإن تكلفة الأيام الإضافية لتعبئة “الاحتياط” الإضافية ستتجاوز الميزانية المخصّصة بنحو 10 مليارات شيكل عام 2024، وهو ما يتسبّب أيضاً في إجهاد كبير للجنود.

رداً على ذلك، نفّذ الجيش الاحتلال تدابير لتقليل أيام “الاحتياط” غير الضرورية، بما في ذلك العقوبات المالية على الوحدات التي تتجاوز الأيام المخصّصة لها، ومكافآت لأولئك الذين يتمكنون من تحويل الأفراد من العقود الاحتياطية إلى العقود الدائمة.

ومن جهة أخرى، هدّد وزير المالية الإسرائيلي بمضاعفة الضريبة على البنوك الإسرائيلية رداً على قرارها الأخير بإلغاء دفع الفوائد على أرصدة الحسابات الجارية، وفق ما نقلته صحيفة كالكاليست، واتهم – في حديثه أمام الكنيست – البنوك بالجشع وحذر من أن الضريبة الخاصة، المقرّر أن تصل إلى 2.5 مليار شيكل (690 مليون دولار) في 2024 و2025، يمكن زيادتها إذا لم تغيّر البنوك ممارساتها.