أخبارصحيفة البعث

دعوة طرفي الحرب في السودان إلى مفاوضات سلام أب القادم في سويسرا

البعث- تقارير

في الوقت الذي تتواصل فيه المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ نيسان 2023 ، وفي ظل فشل كل المبادرات السياسية الإقليمية والدولية في وقف القتال، وإنهاء معاناة ملايين السودانيين، برزت الدعوة التي أعلنها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن طرفي النزاع إلى محادثات سلام في الرابع عشر من آب المقبل بسويسرا.

دعوة اعتبرت تطوراً هاماً لإنهاء معاناة السودانيين ووقف الحرب المدمرة، وخطوة مهمة على طريق تحقيق السلام، إذ كشفت الخارجية الأمريكية أن المحادثات التي ترعاها أيضاً السعودية وسويسرا، ستضم الاتحاد الإفريقي ومصر والإمارات والأمم المتحدة بصفة مراقب.

وأوضح بلينكن أنها “تهدف إلى تحقيق وقف العنف في جميع أنحاء البلاد، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى جميع من يحتاجون إليها، ووضع آلية مراقبة وتحقّق قوية من أجل ضمان تنفيذ أي اتفاق”.

ورحب قائد قوات الدعم السريع السودانية في وقت متأخر الثلاثاء بالدعوة الأميركية. وقال محمد حمدان دقلو الملقب حميدتي عبر منصة إكس إنه “يرحب” بدعوة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، مضيفاً: “أُعلن مشاركتنا في محادثات وقف إطلاق النار القادمة في 14 آب 2024 في سويسرا”. في حين لم يصدر حتى الآن أي رد من المجلس الانتقالي السوداني على المبادرة الأمريكية.

ونقلت مجلة “فورين بوليسي” عن مسؤولين في الخارجية الأميركية، رفضوا الكشف عن أسمائهم، أنه في حال تعهد الطرفان المتنازعان إرسال مفاوضين رفيعي المستوى، مع الالتزام جدياً بإنهاء الصراع، فسوف يشارك وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن والمندوبة الأميركية في الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد في المفاوضات، ويعدّ هذا في حال حصوله، أعلى تمثيل دبلوماسي أميركي في مساعي حل النزاع.

ويشهد السودان قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ منتصف نيسان 2023 بسبب خلافات سياسية وأمنية، أسفر عن حوالي 13 ألفا و900 قتيل، وأكثر من 8 ملايين نازح ولاجئ، ووضع إنساني مترد، بحسب الأمم المتحدة، حيث لم تثمر الجولات السابقة من المفاوضات التي عقدت في جدة بالسعودية في تحقيق أي خرق في جدار الحرب المشتعلة.