ثقافةصحيفة البعث

من دار الأوبرا.. روجيه اللحام يطلق أغنيته الجديدة

دمشق- المحررة الثقافية

“يا رب قلبي لم يعد كافياً

لأن من أحبها تعادل الدنيا”

كلمات نزار قباني الراقية بأغنية “كتاب الحب” كانت بصوت روجيه اللحام على وقع ألحان كاظم الساهر، وبتفاعل كبير من جمهور الأوبرا في الأمسية الأولى المنفردة له مع الفرقة الموسيقية، التي جمعت بين آلات شرقية وغربية بحضور خاص لعازف الناي ماهر عامر بالصولو والمرافقة والفواصل الموسيقية مع الفرقة في مواضع، كما شارك الكورال بالترديد والتناوب مع اللحام.

وتميّزت الأمسية بخيارات اللحام الرائعة بين اللغة العربية الفصحى واللهجة المحكية اللبنانية والسورية التي تلاءَمت مع صوته العاطفي، والأجمل كان بتجربة روجيه اللحام ذاتها بالغناء والعزف على البيانو في وقت واحد، فشغلت أغنياته الخاصة وألحانه حيزاً من الأمسية، بالإضافة إلى توزيعه كلّ البرنامج، فأضاف إلى الأغنية السورية تجربة أكاديمية بالغناء والتلحين والتوزيع، بالتعاون مع كتّاب الأغنية الشباب.

وتأتي الأمسية التي تكاملت بمشهدية ملفتة للإضاءة والغرافيك السينمائي بعد مشاركات جماعية لروجيه اللحام في أمسيات بقيت بذاكرة الجمهور، بدا هذا واضحاً بالحضور الكبير ولاسيما الشباب.

بدأت الأمسية بألحان إياد الريماوي الرومانسية وكلمات محمد الريماوي بأغنية “الحلو يمشي الهوينا” بصولو القانون مع ضربات الدرامز الخفيفة ومن ثم الوتريات وآلات الفرقة.

وعلى نغمات البيانو بعزفه وعلى تأثير الشموع على الخلفية السينمائية غنى بأسلوبه وترنيماته “كان لي” و”قلبي إلك” و”كان لي مكان من شهد الهوى” ألحان حازم جبور وكلمات كفاح الخوص. ومن ثم تتصاعد الألحان مع الجمل الموسيقية لـ”يا قلبي بكفي دموع انساني” مع الدرامز والوتريات لتأتي القفلة مع البيانو.

والجميل بالأمسية هو الميكس بين أغنيتي فيروز “كيفك إنت مع قمرة يا قمرة”، وعودة إلى نزار قباني وكاظم الساهر بأغنية “هل عندك شك أنك أحلى وأغلى امرأة في الدنيا؟” مع جمالية الفواصل الموسيقية والألحان البراقة بتأثير الساكسفون والدرامز مع آلات الفرقة، لتأتي القفلة الرائعة بتدرج مقامات صوته “كيف عصفت بوجداني” على متتالية القانون.

ومن كلمات نزار قباني إلى العتاب الموجع بموال “ولو” لوديع الصافي بصوت اللحام بمرافقة الناي، ليتابع “على رمش عيونها” بدور الآلات الشرقية باللحن، ألحان بليغ حمدي وكلمات حسين السيد.

وتغيّرت الأجواء مع الساكسفون والبيانو والدرامز بأغنية كرمال النسيان ألحان ملحم بركات وكلمات نزار فرنسيس، والتداخلات اللحنية، ووقفة مع أغنيته الخاصة من ألحانه بمرافقة عزفه على البيانو بمقدمة طويلة “شو بقول” كلمات فادي قباني.

مفاجأة الأمسية كانت إطلاق أغنيته الجديدة “سميتك قلبي” من ألحانه، وعلى وقع الموسيقا التسجيلية وكلمات فادي قباني.

ومن المعروف أنّ روجيه اللحام شارك بغناء أغنيات مسلسل عن الهوى والجوى، وهو أستاذ مساعد لمادة الكورال في المعهد العالي للموسيقا، وفي حديثه لـ”البعث” أوضح سبب اعتماده الموسيقا التسجيلية بأغنيته الجديدة “سميتك قلبي” من ألحانه لأنه سيطلقها على وسائل التواصل الاجتماعي بعد الأمسية، وأراد أن يسمعها للجمهور بالطابع اللحني ذاته.

أما عن خصوصية ألحانه فتابع بأن نمط ألحانه غربي وقريب من الرومانتيك واللحن الشرقي قليل فيه، ولكونه عازف بيانو يعتمد على هذا النمط حتى يعزف ويغني في الوقت ذاته، لكون الأغنيات الشرقية لا تعزف كلها على البيانو، مضيفاً أنه نوّع بألحانه وربما تكون ألحان “سميتك قلبي” قريبة من “شو بقول” لكن أغنيته “تتذكري” من نمط لحني آخر.

أما عن توزيع الآلات فكان للناي والقانون دور بالألحان الشرقية، في حين اعتمد بأغنياته ذات الطابع الغربي على البيانو بشكل أساس مع الدرامز والساكسفون والغيتار، وأعرب عن سعادته بتفاعل الجمهور معه وتشجيعه الكبير له.