أخبارصحيفة البعث

الصين تدعم بقوة التعاون الإقليمي بصيغة (آسيان)

فنتيان-سانا    

أعرب وزير الخارجية الصيني وانغ يي عن استعداد بلاده لتقديم دعم قوي للتعاون الإقليمي في صيغة (رابطة دول جنوب شرق آسيا).

ونقل الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الصينية عن وانغ قوله خلال لقاء ثلاثي في فينتيان عاصمة جمهورية لاوس جمعه مع وزيري خارجية روسيا سيرغي لافروف ولاوس سالمساي كوماسيت: “إن الصين تقدر عالياً رئاسة لاوس لآسيان، وهي مستعدة بالاشتراك مع روسيا لدعم هيكل التعاون الإقليمي الذي تلعب فيه الرابطة دوراً مركزياً.. وهي تعتزم تقديم كامل الدعم من أجل ضمان أن تحافظ دول آسيان على الاتجاه الصحيح في التعاون في منطقة شرق آسيا”.

كما أكد وانغ على أهمية التعاون في منصات متعددة الأطراف مثل منظمة شنغهاي للتعاون وبريكس، مشيراً في هذا الصدد إلى أن العالم “دخل فترة جديدة من الاضطراب والتغيير، فالهيمنة والأحادية والحمائية تتزايد.. والصراعات الإقليمية يطول أمدها، وعوامل عدم الاستقرار وعدم اليقين وعدم القدرة على التنبؤ تنتشر في العالم أجمع، نظراً لأن بعض الدول “تتحرك ضد التيار” في محاولة لخلق الحواجز وتعطيل الوحدة في المجتمع الدولي”.

واعتبر وانغ أن “تعددية الأقطاب والعولمة الاقتصادية وإضفاء الطابع الديمقراطي على العلاقات الدولية هي الاتجاهات الرئيسية في العالم الحديث”، مشيراً إلى تصاعد دور دول الجنوب العالمي، مؤكداً أن “صعود القوى الجديدة لا يمكن وقفه”.

وكان لافروف دعا نظيره الصيني في لقائهما على هامش مؤتمر وزراء خارجية (آسيان) إلى العمل المشترك لمواجهة أي تدخل من قوى خارجية بشؤون آسيان وبذل كل جهد لحماية هذه المنظمة من نوايا أي أطراف خارجية.