رياضةصحيفة البعث

نسخة جديدة من الأولمبياد بضيافة باريس..ومشاركة عربية جيدة رقمياً

المحرر الرياضي 

تتجه الأنظار مساء اليوم إلى العاصمة الفرنسية باريس التي ستشهد حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية (باريس2024) التي تعد الحدث الرياضي الأكبر في العالم، وستحمل النسخة الحالية من الأولمبياد الرقم 33، والثالثة التي تقام في باريس بعد نسختي عامي 1900 و1924.

ومن المقرر أن يشارك في الدورة نحو 10500رياضياً يمثلون 204 دولة هي أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية، سيتنافسون في 32 رياضة منها 28 رياضة أساسية بالإضافة إلى أربع رياضات مقترحة من الدولة المستضيفة وهي الرقص الذي يعتمد للمرة الأولى في الأولمبياد، وألواح التزحلق والتسلق وركوب الأمواج فيما تم استبعاد رياضات عريقة مثل الكاراتيه من قائمة الألعاب.

وسيبلغ مجموع الميداليات الذهبية التي سيتم توزيعها 329 ميدالية، بينما سيتم صنع ما يقرب من 5084 ميدالية بين ذهبية وفضية وبرونزية، وتم تصميم الميداليات سداسية الشكل من الحديد الخردة التي تم أخذها من البناء الأصلي لبرج إيفل مع حفر شعار الألعاب عليها، ويتميز ظهر الميداليات بوجود آلهة النصر اليونانية داخل ملعب باناثيناي الذي استضاف أول ألعاب أولمبية حديثة في عام 1896.

المشاركة العربية في الدورة تبدو كبيرة من حيث العدد حيث ينتظر أن تكون الغلة وفيرة في ظل وجود أسماء متميزة في مختلف الألعاب، وتتصدر مصر قائمة الدول العربية المشاركة من حيث العدد بنحو 166 رياضياً بواقع 118 لاعباً و 56 لاعبة، كما يمثل المغرب 64 رياضياً بواقع 46 لاعباً و 18 لاعبة، فيما يمثل الجزائر 46 رياضياً بواقع 27 لاعباً و 19 لاعبة.

رياضتنا في الدورة ستكون ممثلة في الدورة بستة رياضيين هم: معن أسعد في رفع الأثقال وعمرو حمشو في الفروسية وحسن بيان في الجودو واليسار اليوسف في ألعاب القوى وليث نجار في الجمباز وعمر عباس في السباحة.

رقمياً أنفقت باريس 4.5 مليار دولار على البنية الأساسية، بما في ذلك 1.6 مليار دولار على قريتها الأولمبية، وهو أكثر بمقدار الثلث على الأقل عن الميزانية الأصلية، ومن المتوقع أن تبلغ تكلفة الدورة نحو 9 مليارات دولار وهو رقم مقبول كون المنظمين قرروا الاعتماد على الملاعب الموجودة بالأساس مثل تلك التي تم إنشاؤها لبطولة فرنسا المفتوحة للتنس وبطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم التي جرت عام 2016 ما أدى إلى انخفاض التكاليف.

يذكر أن النسخة الأولى من الأولمبياد أقيمت في العاصمة اليونانية أثينا عام 1896 بمشاركة 14 دولة و241 رياضياً جميعهم من الرجال تنافسوا في تسع رياضات و43 مسابقة وبإمكانيات بسيطة تنظيمياً.